رئيس مجلس الإدارة
مدحت بركات

فريدة الشوباشي: المشروعات الصغيرة ملاذ الشباب من شبح البطالة

الأحد 01/ديسمبر/2019 - 09:05 م
فريدة الشوباشي
فريدة الشوباشي
أحمد أيمن
طباعة

قالت فريدة الشوباشي، الإعلامية والكاتبة الصحفية، إن المشروعات الاقتصادية، الصغيرة والمتوسطة، التي تستهدف الدولة دعمها خلال الفترة الحالية، تعد ملاذا الشباب للهروب من شبح البطالة.

وأضافت في لقاء لها على فضائية "اكسترا نيوز"، مساء اليوم الأحد، أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة لها مردود ايجابي على الشباب وكذلك على الاقتصاد الكلي للبلاد.

وأوضحت فريدة الشوباشي، أن الدليل الأكبر على نجاح خطة الاصلاح الاقتصادي، هو إشادات المنظمات الدولية بخطة الاصلاح الاقتصادي المصرية.

وتابعت خلال لقاءها،  أن تعويم الجنيه أمام العملات، في عام 201، كان لهو فائدة كبيرة على الاقتصاد، مضيفة أن التعويم ساهم في القضاء على استغلال التجار الذين كانوا يحصلون على الدولار بـ4 جنيهات من البنوك، بينما قيمته الحقيقة كانت تساوي 16 جنيها، موضحة أن التجار كانت تتضاعف أرباحهم مرات عديدة، مما كان يشكل عبئا على اقتصاد البلاد.

وأعربت في ختام لقاءها، عن تفاؤلها بالاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة، موجهة رسالة للشباب بأن يتفائلوا بما هو قادم، ويستمروا في العمل على نهضة بلادهم.

وكان اجتمع مصطفى مدبولي رئيس الوزارء مع طارق عامر، محافظ البنك المركزي، مساء اليوم، استعداداً للإعلان عن مبادرة لدعم قطاع الصناعة، وذلك بحضور المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، ونيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومسئولي البنك المركزي.

وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، بأن الاجتماع ناقش تفاصيل مبادرة دعم قطاع الصناعة التي تستعد الحكومة مع البنك المركزي للإعلان عنها، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتقديم الدعم اللازم والمساندة الكاملة لهذا القطاع.

وأوضح رئيس الوزراء أن هناك نحو 4500 مصنع للصناعات الصغيرة والمتوسطة تنفذها الدولة حالياً يتم التنسيق مع البنك المركزي لدعم المستفيدين منها؛ بهدف انطلاق الصناعة في هذه المرحلة، مشيراً إلى أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والصناعة بوجه عام، تقع على أجندة اهتمامات الحكومة في هذه المرحلة، وقد خطونا بالفعل خطوات ملموسة في عدة ملفات، سواء بحل مشكلات المصدرين من خلال البدء في صرف المتأخرات المستحقة لهم، والاتفاق على برنامج واضح لتحفيز الصادرات، وكذا إطلاق البوابة الإلكترونية لحجز الأراضي الصناعية، كما نعمل حالياً على توفير تمويل مُيسر للصنّاع، مع إعطاء ميزات تفضيلية للصناعات التي نحتاج لها ، وتكون لها الأولوية في التمويل المتاح

الكلمات المفتاحية

بتوقيت القاهرة
الفجر
0.:38
الظهر
0.:38
العصر
0.:38
المغرب
0.:38
العشاء
0.:38