رئيس مجلس الإدارة
مدحت بركات
د. أبوالفضل الإسناوى
د. أبوالفضل الإسناوى

راضى.. والبعد الوقائى فى إستراتيجية أمن الأقصر

الثلاثاء 19/نوفمبر/2019 - 01:28 م
طباعة
فى زيارة بالأقصر لإنجاز مهمة عمل، استغرقت خمسة أيام، تخللتها جولة إلى مختلف المناطق السياحية بالمحافظة، بالإضافة إلى لقاءات برموز من عائلات كبيرة فى قرى مركز إسنا، ومدينة أرمنت، أدركت المعنى الأكاديمى للبعد الوقائى فى إستراتيجية الأمن الداخلى. باعتبارى باحثًا متخصصًا فى دراسات البرلمان، كان يهمنى طوال وقت الزيارة، وفى أى مكان أذهب إليه، هو أن أعرف ما فى جعبة المواطن، ورأيه فى مخرجات الأجهزة التنفيذية المحيطة به ردًا على مدخلاته.

عدة إجابات أمسكتها من ألسنة المواطنين ردًا على تساؤلاتى، كان أهمها: أن كل شىء تحت السيطرة، والمناطق السياحية مؤمنة بالكامل، ودوريات الشرطة متحركة فى كل وقت. وعليه كان سؤالى إلى نفسى.. ما الذى يجب أن أدركه من كلام الناس، فيما يتعلق بسياسات الأمن المتبعة فى تلك المحافظة الهامة والمهمة فى نفس الوقت، والتى صوت «البمب» فيها يؤثر على صورة مصر فى الخارج، لأنها عاصمة العالم السياحية.

وعلى ما سبق ذكره، وبناء على بحث دقيق، وتحليل جاد، وتخيل لحركة الشرطة فى المحافظة، تيقنت أن مديرية أمن الأقصر فى هذا التوقيت تتبع سياسات البعد الوقائى فى الأمن، وهو جزء من إستراتيجية دقيقة بدأت تتبعها وزارة الداخلية المصرية مناظرة بأقوى أجهزة الأمن الداخلى فى العالم.

 وقد كان ما كتبته فى أوراقى عن واقع الأمن الداخلى فى الأقصر، الذى يقوم على البعد الوقائى، والحل الشامل فيما يتعلق بتقديم الخدمات لجمهور تلك المحافظة، هو أن مديرية أمن الأقصر كانت جادة فى تنفيذ سياساتها الأمنية التى هى جزء من كل، من خلال إجراءات الوقاية من خطر الجريمة وكافة الظواهر الشاذة التى يمكن أن تهدد أمن المجتمع الأقصرى.

 وتتمثل ترجمة ما سبق ذكره فى حرص مدير أمن الأقصر اللواء أيمن راضى على تعزيز الشعور بالأمن والسلامة لدى السائحين فى جميع المناطق السياحية بالأقصر، وتأكيده على تأمين المواطن فى كل قرية من قرى المحافظة، عبر قوة أمنية محترفة وذات مهنية عالية للقبض على الخطرين وتجار المخدرات وأصحاب السرقات بمختلف أشكالها الجديدة.

لم تقتصر سياسات البعد الوقائى فى الأمن، التى اتبعتها مديرية أمن الأقصر، على ضبطها للعديد من عمليات السرقات التي كان آخرها ضبط عصابة سرقة كابلات الكهرباء، ومحاصرة تجار المخدرات، والسيطرة على العديد من الحرائق، فى قرى البغدادى، والكرنك بالمحافظة، وإنما وضعت المديرية خريطة للجرائم المستحدثة وإستراتيجية مواجهتها.

بالإضافة إلى ما سبق، ومن خلال إجابات مواطنى الأقصر عن تساؤلاتى التى أوظفها فى دراسة عن أى نظام انتخابى ينفع لمصر فى الانتخابات المقبلة، كان هناك ملمح مهم كشفت عنه طريقة العصف الذهنى التى اتبعتها مع الناس، وهو أن مديرية أمن الأقصر تقوم بدور اجتماعى، أدرك قيمته سكان مدنها، وبعض قراها الفقيرة، تتمثل أهم ملامحه فى مبادرات بيع الفاكهة والخضروات، ومبادرات تعميم السلم الاجتماعى، من خلال التعاون من شيوخ الصوفية فى حلحلة الصراعات بين العائلات، ووضع خريطة زمنية لتسويتها.

واستكمالًا لما سبق، حرص اللواء راضى على اتباع سياسة الحل الشامل فيما يتعلق بوحدات المديرية التى تقدم خدمات للمواطنين، وإن كان هذا جزءًا من خطة شاملة تطبقها الوزارة فى كل ربوع الجمهورية، فإنه كان حريصًا أن يكون له السبق بين محافظات الصعيد، فعمل على استبدال مقار السجلات المدنية القديمة بالمراكز المميكنة، تسهيلًا على المواطن والموظف معًا، حيث بدأت مديرية أمن الأقصر بافتتاح وتفعيل الخدمة فى سجل مدنى قرية أصفون وسجل مدنى مدينة الطود.

بتوقيت القاهرة
الفجر
0.:38
الظهر
0.:38
العصر
0.:38
المغرب
0.:38
العشاء
0.:38