رئيس مجلس الإدارة
مدحت بركات

تحت القبة| تعرف على نشاط البرلمان في أسبوع

الجمعة 08/نوفمبر/2019 - 06:17 م
أرشيفية
أرشيفية
سوزان خميس
طباعة
أصدر البرلمان، من يوم الأحد الماضي الموافق 3 من نوفمبر الحالي، العديد من القرارات  والموافقات.

ووافق مجلس النواب، فى جلسته العامة يوم الأحد الموافق 3 نوفمبر على مشروع قانون من الحكومة لتعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2015 فى شأن تنظيم الكيانات الإرهابية الذي يهدف إلى إعفاء النيابة العامة متكلفة نشر قرارات إدراج قوائم الكيانات الارهابية ، أو قرار مد مدته او قرار رفع الإسم فى الجريدة الرسمية ونص التعديل على ان يستبدل بنص المادة (5) من القانون رقم (8) لسنة 2015 فى شأن تنظيم الكيانات الإرهابية . 

وفى اليوم التالي الاتنين الموافق 4 من نوفمبر، إذ وافق البرلمان المصري مبدئيا على مشروع قانون إعادة تنظيم هيئة المتحف المصرى الكبير، بهدف حماية الآثار وترميمها عملا بحكم المادة (49) من الدستور بإعادة تنظيم هيئة المتحف المصري الكبير كمجمع حضاري عالمي متكامل له الشخصية الاعتبارية وتسري عليه أحكام الهيئات الإقتصادية العامة .
وناقش البرلمان أعضاء مجلس الوزراء يوم الثلاثاء الموافق 5 من نوفمبر فى اللجان العامة للرد على 18 طلب إحاطة و4 أسئلة ،وطلب مناقشة مقدمة من النواب حول موضوعات مختلفة منها مراجعة كافة برامج الحماية الاجتماعية و ما تم إنجازه حتى الآن ، وإنشاء هيئة وطنية لمحو الأمية وإعادة التأهيل ،وأيضا طلب الإحاطة حول إنتشار مرض الإصابة  بالديدان عند الأطفال قبل وبعد سن المدرسة، بالإضافة إلى إعفاء العاملين بهيئة المتحف المصري الكبير من الإلتزام بالحد الأقصى للأجور.
وتقدمت النائبة مايسة عطوة، وكيلة لجنة القوى العاملة والإتصالات  فى البرلمان لوقف تطبيق تيك توك الشهير، بسبب إستخدامه لبعض الجماعات الإرهابية لاستغلاله وتحويل مسارة من الترفيه إلى نشر الجثث وعرض مقاطع  أغاني للجماعات الارهابية ،ومطالبة الشركة المالكة بحذف اي فيديوهات تدعم الجماعات المسلحة .
كما قرر البرلمان مساء يوم الثلاثاء بإحالة النائب أحمد الطنطاوي إلى مكتب المجلس تمهيدا لإحالته إلى لجنة القيم .
علق رئيس البرلمان المصري على دعوات رحيل السيسي يوم الأربعاء الموافق 6 من نوفمبر أن التعديلات الدستورية تمت بناء على موافقة المواطنين ،بالإضافة ان من يشكك فى هذا الاستفتاء ومن يتناوله بالسلب أو القيادة السياسية فلا مكان له فى مصر ،وعليه أن يذهب إلى مكان آخر " واحنا مكلفين بحماية مصر وشعبها طبقا للدستور جاء ذلك تعقيبا على إذاعة فيديو للنائب الطنطاوى .

كما طالب 95 نائبا  باخضاع الطنطاوى إلى المساءلة التأديبية أمام لجنة القيم التى يمكنها البدء فى إسقاط عضوية النائب البرلماني المنتمي إلى تكتل 25-30 المعارض .
لاقى  تعليق عابر لابنة الفنان شريف منير يجدد الجدل حول الشيخ الشعراوي ووصول تلك الأزمة إلى البرلمان،حيث تحولت مناقشة عادية بين أسما شريف منير وبين عدد من اصدقائها ومتابعيها على الفيسبوك حيث تحول صراعا عقائديا ومواجهات أخلاقية وانتقادات تراثية .
وأخد أعضاء البرلمان على عاتقهم مهمة التعبير عن الاستياء والمطالبة باتخاذ خطوات قانونية لمنع الإساءة للشخصيات التاريخية والرموز العامة المصرية وعلى سبيل المثال لا الحصر قال النائب اسماعيل نصر الدين انه سيتوجه ببيان عاجل للبرلمان بخصوص الإساءة للشخصيات الدينية والرموز المصرية، وأنه سيطالب بضرورة تطبيق القانون الذى يجرم الإساءة للشخصيات العامة. ويشار إلى أن البرلمان المصري قد ناقش من عامين مشروع قانون بخط الإساءة للشخصيات العامة التى يرد ذكرها فى الكتب والوثائق الرسمية وذلك بالغرامات المالية والحبس .
كما وافق مبدئيا على مشروع قانون تنظيم هيئة المتحف المصرى 
قدم البرلمان المصري اليوم قانونا بتحريم المنشطات الرياضية بعد وفاة الفنان هيثم ذكي .
حيث كشف رئيس لجنة الشباب والرياضة فى البرلمان المصري،فرج عامر أنه سيقدم مشروع قانون لتجريم المنشطات الرياضية فى الصالات الرياضية بعد وفاة الفنان هيثم ذكي وأنها سبب فى أمراض الفشل الكلوى والسرطان والاكتئاب المؤدي للانتحار ،وأنه سيطالب فى مشروع القانون ان تصل العقوبة ضد كل من يتعاطى هذه المنشطات الرياضية ومن يروج لها بالحبس من 3سنوات إلى 15 عاما .

الكلمات المفتاحية

بتوقيت القاهرة
الفجر
0.:38
الظهر
0.:38
العصر
0.:38
المغرب
0.:38
العشاء
0.:38