رئيس مجلس الإدارة
مدحت بركات
رئيس التحرير
محمد توفيق
ads
ads
ads

خبراء اقتصاد: معارض "أهلا مدارس" تدعم خطة الدولة لخفض الأسعار

الثلاثاء 10/سبتمبر/2019 - 10:19 ص
معرض أهلا مدارس
معرض أهلا مدارس
أحمد أيمن
طباعة

انطلق معرض "أهلا مدارس"، الذي نظمتة وزارة التموين والتجارة الداخلية، بهدف تقديم المستلزمات المدرسية بأسعار مخفضة لتخفيف الأعباء المالية عن المواطنين، مطلع سبتمبر الحالي، وينتهي اليوم.

ويأتي المعرض ضمن خطة الحكومة لرفع الأعباء عن المواطنين وتقديم السلع باسعار مخفضة، من أجل انعاش الأسواق المالية، وخلق حالة من التنافسية بين الشركات لإنعاش الاقتصاد المحلي.

وفي هذا السياق، قال مصطفى أبو زيد الخبير، مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية، في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الدولة خلال الفترة الماضية تعمل على توفير كافة الاحتياجات والسلع الأساسية بأسعار مخفضة للمواطنين.

وأضاف مصطفى أبو زيد، أن إنشاء الدولة معارض مثل "أهلا مدارس"، تقدم السلع بأسعار مخفضة للمواصلين، يكون بهدف إحداث نوع من التوازن في أسعار السلع مقارنة مع الأسعار الخارجية لدى التجار في الأسواق الحرة، مما يخلق حالة تنافسية في الأسواق لتخفيض الأسعار أو مساواتها على أقل تقدير، مما يصب في مصلحة المواطن من ناحية توفر السلع بأسعار مخفضة.


الخبير الاقتصادي
الخبير الاقتصادي مصطفى أبو زيد
وطرح تجار الأداوت المكتبية، المستلزمات المدرسية بأسعار مخفضة، 50% عن الأسواق من خلال معرض "أهلا مدارس"، حيث شارك نحو 225 تاجر داخل المعرض في توفير الأداوت المدرسية والزي المدرسي والصناعات الغذائية بأسعار مخفضة.

وفي نفس السياق، قالت نور الشرقاوي الخبيرة الاقتصادية، إنه لم يكن هناك رقابة على الأسواق خلال الفترة الماضية، فكانت تختلف أسعار السلع من مكان لآخر، ليس بسبب ارتفاعها أو جودتها، بل لأنها كانت تمر بمراحل عديدة ما بين تجار التجزئة وتجار الجملة، فكانت الأسعار ترتفع على المواطن لهذا السبب.

وأضحت نور الشرقاوي في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الحكومة بإنشائها معارض تقدم السلع بأسعار مخفضة، مثل "أهلا مدارس"، تضغط بذلك على السوق الحر بسوق موازي، لإجبار الأسعار على التراجع للمعدل الطبيعي، موضحة أن من شارك بالمعارض هم الشركات الكبرى والماركات العالمية التي تقدم السلع بسعر الجملة للمستهلك.

وذكرت الخبيرة الاقتصادية، أن تدخل الحكومة بعمل سوق موازي يجبر الأسعار على التراجع، حدث مع السلع الغذائية في الاتفاقيات التي قامت بها الحكومة مع الشركات الكبرى للنزول إلى الأسواق وتقديم المنتجات بأسعار مخفضة، للقضاء على جشع التجار وحالات الاستغلال والتلاعب بالأسواق.


الخبيرة الاقتصادية
الخبيرة الاقتصادية نور الشرقاوي
وفيما يلي، يرصد "الطريق" أسعار الأدوات المدرسية في معارض أهلا مدارس، التي تنتهي اليوم، وجاءت الأسعار كالتالي:


30 كراسة 28 ورقة بـ 26 جنيهًا.

10 كشكول 40 ورقة بـ 16.50 جنيه.

10 كشكول 40 ورقة لوكس بـ22.50 جنيه.

8 كشكول 76 ورقة بـ 22 جنيهًا.

6 كشكول 56 ورقة بـ 21.50 جنيه.

15 كراسة 28 ورقة بـ 28.50 جنيه.

دستة كشاكيل 60 ورقة بـ 20 جنيهًا.

دستة كشاكيل 80 ورقة بـ 28 جنيهًا.

الألوان الخشبية 12 لونًا بـ 17.5 جنيه.

طقم الأدوات الهندسية 5 جنيهات.

حقيبة الظهر بـ 130 جنيهًا.

بنطلون جينز أو جبردين بـ 50 جنيهًا.

تيشيرت بين 75 و100جنيه.

قميص 125 جنيهًا.

2 قميص 200 جنيهًا.

3 تيشيرت 250 جنيهًا.
القاهرة الطقس
بتوقيت القاهرة
الفجر
0.:38
الظهر
0.:38
العصر
0.:38
المغرب
0.:38
العشاء
0.:38