رئيس مجلس الإدارة
مدحت بركات
د. عبدالعاطي المناعي
د. عبدالعاطي المناعي

مصر قوة قادمة في السياحة الصحية

الأربعاء 04/سبتمبر/2019 - 07:21 م
طباعة

بما تمتلكه مصر من بنية تحتية هائلة في السياحة الصحية بأنواعها المختلفة، وهي (السياحة العلاجية – الاستشفاء البيئي – السياحة الصحية الميسرة – السياحة التدريبية)، فهي قوة هائلة سوف تستقطب آلاف الراغبين في العلاج أو الاستشفاء في مصر.

لماذا السياحة العلاجية في مصر؟

تتميز مصر بمميزات هائلة تدفع الراغبين للعلاج إلى جعلها وجهتهم الأولى، ومن أهم مميزات السياحة العلاجية في مصر-:

تميز الأطباء المصريين والبنية الهائلة في القطاع الطبي المصري.

انخفاض تكاليف العلاج، إذ يقبل الغربيون أو مواطنو الدول العربية والإفريقية على طلب العلاج في مصر لانخفاض تكاليف العلاج والانتقالات عن بلادهم.

الاستفادة بالعلاج وقضاء العطلة في الاسترخاء والترفيه، وإمكانية إسعاد العائلة بتكاليف منخفضة.

 وأحيانًا تتطلب بعض الأمراض النفسية تغيير أماكن المعيشة والذهاب لأماكن علاجية تتميز بقربها من مناطق طبيعية هادئة. 

وبالنسبة للدول التي تقدم هذه الخدمات، تعتبر السياحة العلاجية من أحدث الموارد الاقتصادية وهناك بعض المدن يقوم اقتصادها بشكل كامل على هذا -ومصر تتميز بكل ما يضمن للقادم للعلاج أو الاستشفاء 

السياحة الاستشفائية:-

وتعرف بأنها تقديم خدمات الاستشفاء البيئي، من خلال الأنماط الطبيعية في العلاج للمرضى أو الراغبين في الاستشفاء، والتى  تعتمد على  العناصر الطبيعية في علاج المرضى وشفائهم أو تحسين حالتهم الصحية والنفسية.

المياه الكبريتية :-

 فيها يتم غمر الجسم بالمياه الكبريتية أو شربها أو استنشاق بخارها حسب ما يراه الطبيب المتخصص.

المياه المالحة

من أشهرها مياه البحار،  وهي من أشهر وأقدم أنواع السياحة الاستشفائية، إذ يستشفى الشخص سواء كان مريضًا أو صحيحًا بالمياه المالحة وحدها، أو أن تقدم له جلسات دفن الرمال بعد استعماله للمياه المالحة للاستفادة من المعادن الطبيعية مثل الكالسيوم والماغنسيوم، وتعتبر مفيدة لعلاج الأمراض الجلدية والروماتيزمية.

 

الدفن في الرمال

فيها يتم دفن الجسم عدا الوجه، أو دفن الرجلين فقط حسب ما يراه المختص

الغمر والتدليك بالطمي

سواء بالغمر في الطمي، أو التدليك بها بشرط أن يحتوى الطمي على خصائص استشفائية. 

أحد تطبيقات الطب التكميلي (الأكسجين – الأوزون - الايروفيديا- لدغ النحل – تقوية مراكز الطاقة- الإبر الصينية- وغيرها) بغرض الاستشفاء أو العلاج من بعض الأمراض الجلدية والروماتيزم وأمراض العظام وغيرها.

السياحة الصحية الميسرة:-

تعرف بأنها: تقديم خدمات السياحة الصحية العلاجية أو الاستشفائية لذوي الإعاقة وكبار السن، بما يتناسب مع حالتهم من الإعاقة أو تقدم السن، بحيث تكون المنشأة الصحية أو السياحية أو المنتجع الاستشفائي مجهزًا بتجهيزات تتناسب مع ذوي الإعاقة أو كبار السن بما يجعل وجودهم بالمنشأة فترة استجمام.

 ومصر تعتبر مكانًا مؤهلًا لهذه الفئة من المرضى أو راغبي الاستشفاء.

سياحة التدريب:-

يقصد بها تدريب مقدمي الخدمة في مجالات السياحة العلاجية والاستشفائية والسياحة الميسرة، وتأهيلهم على الوجه الأمثل لتقييم خدمة ذات مستوى متميز، وبجودة متكاملة وتدريب الوافدين إلى مصر في هذه المجالات.

بعد استعراض كل هذه الإمكانيات الهائلة تتحقق نبوءتى، بإذن الله أن مصر قوة هائلة قادمة للريادة في المنطقة خلال 5 سنوات في مجال الصناعة الصحية بأنواعها المختلفة.

بتوقيت القاهرة
الفجر
0.:38
الظهر
0.:38
العصر
0.:38
المغرب
0.:38
العشاء
0.:38