رئيس مجلس الإدارة
مدحت بركات
رئيس التحرير
محمد توفيق
ads
ads
ads

في ذكرى وفاته.. خليل السكاكيني ونشيد الثورة العربية الكبرى

الثلاثاء 13/أغسطس/2019 - 06:37 م
الأديب الفلسطيني
الأديب الفلسطيني خليل السكاكيني
بشري عبد المؤمن
طباعة

تصف "الموسوعة الفلسطينية" حياة الأديب والمربي خليل قسطندي السكاكيني، بأنها كانت "أخصب حياة للحس والفكر ممتزجين، وهو رائد كبير من رواد حركة التربية والتعليم في فلسطين، إضافة إلى ريادته في الحركة الأدبية والثقافية، وفي كتاباته يجنح إلى الواقع، وتسجيل علاقاته، وتصوير مشكلاته، بأسلوب فيه حلاوة التجديد، وفيه أنسام روح العصر ومقتضيات الزمن".

وتصفه كتب أخرى تتحدث عن "تاريخ الصحافة العربية في فلسطين"، بأنه "واحد من أبرز رجالات عصره في العالم العربي، كان كاتبًا، ومناضلًا وطنيًا، وصاحب أخلاق عظيمة وعقل راجح، وكان مركزًا للحياة الثقافية في مدينة القدس، وكان مؤمنًا بقيمة التعليم والمعرفة، وقد أسس عددًا من المدارس في فلسطين، وتوجت خدماته لحقل التعليم بالكثير من الكتب الأساسية التي ألفها لتدرس في المدارس الفلسطينية".

فمن هو خليل السكاكيني؟

خليل بن قسطندي السكاكيني، ولد في القدس، وعاش بينها وبين القاهرة التي توفي فيها، تلقى علومه الأولية في مدرسة الروم الأرثوذكسية بالقدس، ثم في مدرسة الشبان (المرسلين الإنجليز بالقدس) وكانت دارًا لتخريج معلمي المدارس الابتدائية الإنجليزية في فلسطين، هاجر إلى أمريكا ثمانية أشهر مارس فيها إعطاء الدروس والبيع متجولًا، ثم عاد إلى القدس عام 1907.

اقترب من عالم الصحافة بتنقيح مسودات مجلتي: الأصمعي والقدس، ثم أسس (1909) المدرسة الدستورية، وفي (1914) أصبح عضوًا في قومسيون المعارف بالقدس، وفي (1919) عمل مديرًا لدار المعلمين بالقدس، ثم سافر إلى مصر (1920) وبقي بها عامين حيث عمل مديرًا للمدرسة العبيدية، بعدها عاد إلى القدس فتولى أمانة سر اللجنة التنفيذية للمؤتمر العربي الفلسطيني، وفي عام (1926) عين مفتشًا عامًا للغة العربية، وكان عضوًا بالمجمع اللغوي بدمشق ثم المجمع اللغوي بالقاهرة (1948).

عمل خليل في إذاعة فلسطين (القسم العربي) حين افتتحت (1936)، لكنه استقال حين سمع المذيع العبري يقول: هنا فلسطين أرض إسرائيل!!.

ألقى محاضراته في الجامعة المصرية، والجامعة اللبنانية، وتواصل ثقافيًا مع كبار مثقفي مصر أمثال: طه حسين ومصطفى عبدالرازق وشيخ العروبة أحمد زكي، وأحمد ضيف، وكانت حياته سلسلة من التطلعات الثورية، والاستقالات الاحتجاجية؛ فانضم للثورة العربية الكبرى (1918) ووضع نشيدها القومي.


القاهرة الطقس
بتوقيت القاهرة
الفجر
0.:38
الظهر
0.:38
العصر
0.:38
المغرب
0.:38
العشاء
0.:38