رئيس مجلس الإدارة
مدحت بركات
ads

الاقتباس.. قرصنة مع الشكر.. «الطريق» تنشر قصة 100 فيلم مصري «مسروق» من هوليوود

الأربعاء 26/يونيو/2019 - 12:43 م
الطريق
ملف أعده: مروان عبد المحسن - إسراء محمد
طباعة

محمود قاسم: «ما يحدث سرقة وليس اقتباسًا»

الصورة مصرية والأصل أمريكي.. وصناع الأفلام تحت طائلة الاقتباس

مؤلفو الأفلام المصرية يضربون بالملكية الفكرية عرض الحائط

مؤلفون ومخرجون يتغذون على نصوص ومشاهد أمريكية من أجل الشهرة الزائفة

صنّاع الأفلام المصرية بين السرقة والاقتباس.. ومحمود قاسم: محمد خان قالي طلعتنا كلنا حرامية

ظاهرة الاقتباس ليست بجديدة على السينما العالمية عامة والمصرية خاصة، إذ تمارسها جميع الدول منذ الخمسينيات من القرن الماضى، فحتى فى هوليوود يتم اقتباس العديد من الأعمال الآسيوية، بينما نجد أن دول أوروبا تقتبس أعمالها من قبل الكتاب والأعمال الإنجليزية والفرنسية، ولكن ما يجعل الأمر فى مصر مختلفًا، هو عدم ذكر مصدر الاقتباس فى أحيان، أو محاولة تضليل الجمهور بذكر مصدر غير المصدر المقتبس منه خوفًا من المطاردة القضائية للأعمال الهندية والتركية التى تم اقتباسها دون إذن أصحابها.

الكاتب والناقد الكبير محمود قاسم له 5 كتب عن الأفلام المقتبسة فى السينما المصرية، قال عن ظاهرة الاقتباس إنها موجودة منذ أن كان يوسف وهبى يقوم بتمصير المسرحيات الفرنسية؛ نظرًا لقلة العمل المسرحى والأدبى المصرى، لذلك ليس بالجديد.

وحول رأيه فى الفرق بين الاقتباس وسرقة المحتوى الفكرى، قال «قاسم» إن ما يحدث فى مصر لا يمكن أن نطلق عليه سوى أنه «سرقة»، لافتًا إلى أنه لا يوجد اقتباس حقيقى، فالاقتباس الحقيقى عندما يتم تحويل رواية للراحل نجيب محفوظ إلى فيلم سينمائى على سبيل المثال، هذا يسمى اقتباسًا أو مأخوذًا عن الرواية، أو كما يطلق عليها بالإنجليزية «Adobtion»، ولكن ما يحدث فى مصر ببعض الأحيان أن المؤلف والمخرج يقولان إن فيلمهما مأخوذ عن فيلم آخر غير الذى يراه المشاهد ويعلم أى فيلم تم اقتباسه، أو تجده لا يذكر بالمرة أنه مقتبس وإذا ناقشه بعضهم يهاجمك لمجرد أنك كشفته ويتهمك بالكذب وأن فيلمه مختلف تمامًا عما جاء فى الفيلم الغربى، وعلى سبيل المثال، محمد خان قال ذات مرة إن محمود قاسم جلعنا جميعنا «حرامية».

وترصد «الطريق» 100 فيلم غربى تم عرضها على الشاشات المصرية، والجدير بالذكر أنه تمت الاستعانة خلال العمل على تحرير هذا التقرير فى أكثرية الأفلام المذكورة أدناه من كتاب الناقد محمود قاسم الذى أصدره بعنوان «الاقتباس: المصادر الأجنبية فى السينما المصرية».

1 -  عصر القوة 1991 – The Godfather 1972

يعد مسار قصة كل من فيلم عصر القوة ورائعة ماريو بوزو وفرانسيس فورد كوبولا «الأب الروحى»، واحدًا مع اختلافات بسيطة، فالصراع بين عائلتى كورليونى و بارزينى ومن تحت يد الأخير سولتزو تحول فى النسخة المصرية إلى صراع بين عائلتى الفيومى والمرسى منذ مقتل ابن الأخير الذى إذا رأيت النسخة الأمريكية ستعلم أن تلك الجزئية حدثت فى الربع الأخير من الفيلم وليست فى بدايته.

«عصر القوة» من بطولة كل من نادية الجندى، عبدالله غيث، وتأليف بشير الديك وإخراج نادر جلال.

2 - التوربيني 2007 – Rain Man 1988

أحد أنواع الأفلام المقتبسة تحت عنوان «اقتباس بالمشهد»، أى لا يوجد مشهد فى الفيلم الأمريكى لا توجد صورته المتطابقة فى النسخة المصرية، وتقع فقط الاختلافات فى النطاق الزمنى الذى طرح فيه الفيلم.. «التوربينى» من بطولة كل من شريف منير، أحمد رزق وتأليف محمد حفظى، وإخراج أحمد مدحت.

 3 - بنك الحظ 2017 – Flypaper 2011

إطار القصة بين الفيلم واحد، والذى يدور حول أحد البنوك التى ستجرى إحدى عمليات الصيانة فى الأمن الخاص بها، وعليه تحدث أكثر من سرقة فى الوقت ذاته. «بنك الحظ» من بطولة كل من محمد ممدوح، أكرم حسنى، وتأليف مصطفى صقر، ومحمد عزالدين، وإخراج أحمد الجندى.

4 – Seven Samurai 1954 - The Magnificent Seven 1960  - شمس الزناتي 1991 – حملة فرعون 2019

بدأت قصة اقتباسه بفيلم «الساموراى السبعة» المأخوذة عن إحدى الأساطير الشعبية فى اليابان عن بلد فقير يؤجر 7 من الساموراى الرونن أو الذين عليهم عار حرب لم يختاروا الموت بأيديهم لتخليص أنفسهم من هذا العار، من أجل القضاء على الهجمات المتعددة التى يعانون منها لتعليمهم الدفاع عن أنفسهم ليجدوا أنفسهم منخرطين فى تلك الحرب وتم ترشيح الفيلم لجائزتى أوسكار، ولكن تم تحويله إلى نسخة أمريكية عام 1960 بعنوان «The Magnificent Seven» وتحويل الإطار الخارجى للقصة ليواكب المشاهد الأمريكى لوضع القصة فى إطار قصص الغرب الأمريكى وضم آنذاك نجوم الصف الأول فى هوليوود.

ليتم تحويله لنسخة مصرية عام 1991 بشمس الزناتى وعصابته التى تتم دعوتهم لحماية قرية بدوية من هجمات الفرقة المسلحة بقيادة المارشال برعى.

ولكن لم تنته القصة عند هذا الحد، فقامت هوليوود بإعادة إنتاج القصة بتصوير أفضل بذات الاسم ليتم بعد ذلك إعادة إنتاجه فى مصر مع إنتاج أضخم ولكن تم تغيير الإطار الخارجى لتكون الشخصية الرئيسية مهمتها إنقاذ حبيبته فى سوريا، وتم طرحه هذا العام 2019 باسم «حملة فرعون»، حتى أن جميع النسخ السابق ذكرها اقتبسوا جملة قيلت فى النسخة الأصلية «بتعرف تعد لحد كام».

«حملة فرعون»، من بطولة كل من عمرو سعد، محمود عبدالمغنى، وتأليف كريم حسن بشير وإخراج رؤوف عبدالعزيز.

5 -  خلي بالك من جيرانك 1979 – 1967 Barefoot In The Park

القصتان متطابقتان تمامًا؛ نظرًا لأن الفيلمين مأخوذان من مسرحية تحمل اسم الفيلم الأمريكى.

خلى بالك من جيرانك من بطولة كل من عادل إمام، لبلبة وتأليف فاروق صبرى وإخراج محمد عبدالعزيز.

6 - زهايمر  2010 – About Schmidt 2002

هناك اختلافات بسيطة بين الفيلمين، فالنسخة الأولى هى معاناة محمود شعيب «عادل إمام» من الزهايمر، بينما فى الثانية هى معاناة وارين شميدت «جاك نيكلسون» من أمراض الشيخوخة ويذهب فى رحلة لحضور حفل زفاف نجلته.

«زهايمر»، بطولة كل من عادل إمام، فتحى عبدالوهاب، وتأليف نادر صلاح الدين وإخراج عمرو عرفة.

7 - القرد بيتكلم 2017 – Ocean’s 11 2001 – Chaos 2005 – Now You See Me 2013

يعد فيلم القرد بيتكلم الذى تم طرحه فى دور العرض المصرية عام 2017 هو خليط مشاهد وقصص كل من فيلم “Ocean’s 11, Chaos, Now You See Me"، ويمكن إرجاع السبب أن بمجرد طرح إعلان الفيلم أغلب المشاهدين توجه إلى ترجيح سرقة الفيلم لقصة فيلم  “Now You See Me”ويعد هذا الترجيح سليمًا فى الإطار العام للنسخة المصرية، بينما بقية مشاهد الفيلم وطلب ضابط مخصوص متقاعد للتحقيق فى القضية مأخوذ عن فيلم “Chaos” بينما نهاية الفيلم والحبكة الدرامية الأخيرة مأخوذة عن “Ocean’s 11”.

القرد بيتكلم من بطولة كل من أحمد الفيشاوى، عمرو واكد وتأليف وإخراج بيتر ميمى. 

8 - محطة مصر 2006 – A Walk In The Clouds 1995

التشابه بين القصتين متطابق والاختلاف فقط أن «رضا» كريم عبدالعزيز فى النسخة المصرية كان يبيع كتالوجات خصومات للهروب من الفقر، بينما «بول ساتون» كيانو رييفز فى النسخة الأمريكية اتجه لبيع الشيكولاتة من الباب للباب للهروب من خيانة زوجته له التى اكتشفها بعد عودته من الحرب العالمية الثانية .

«محطة مصر»، من بطولة كل من كريم عبدالعزيز، منة شلبى، وتأليف بلال فضل، وإخراج أحمد نادر جلال.

9 - جوازة ميري  2014 – This Means War 2012

رغم ابتعاد النسخة المصرية عن الأمريكية بعامين كاملين، إلا أن ذلك لم يؤثر فى اختلاف القصة نهائيًا .

«جوازة ميرى» من بطولة كل من ياسمين عبدالعزيز، كريم محمود عبدالعزيز وتأليف خالد جلال، وإخراج وائل إحسان.

10 - عصابة حمادة وتوتو 1982 – Fun With Dick And Jane 1977

الفيلمان يتحدثان عن زوجين يتعرضان للبطالة والفقر ونفاد أموالهما ويتجهان سويًا للعمل فى الجريمة.

عصابة حمادة وتوتو من بطولة كل من عادل إمام، لبلبة وتأليف أحمد صالح وإخراج محمد عبدالعزيز.

11 - صنع في مصر 2014 – Liar Liar1997  - Ted 2012

يعد فيلم صنع فى مصر خليطًا بين قصتى فيلم Liar Liar  لنجم الكوميديا الأمريكية جيم كارى وفيلم Ted، والتى من خلالها يحاول هذا الدبدوب الناطق أن يصلح من حياة صديقه .

«صنع فى مصر»، من بطولة كل من أحمد حلمى، ياسمين رئيس، تأليف مصطفى حلمى وإخراج عمرو سلامة.

12 - حلاوة روح 2014 – Malena 2000

القصة واحدة، ولا توجد اختلافات سوى أن النجمة مونيكا بيلوتشى زوجها تم تجنيده بعدما دخلت إيطاليا الحرب العالمية الثانية، بينما هيفاء وهبى فى النسخة المصرية زوجها سافر للبحث عن كسب العيش .

حلاوة روح من بطولة كل من هيفاء وهبى، محمد لطفى، تأليف على الجندى وإخراج سامح عبدالعزيز.

13 - جاءنا البيان التالي 2001 – I Love Trouble 1994

يعد الاختلاف البسيط بين النسخة المصرية والنسخة الأمريكية هو أن فى الأولى لم يتزوج أبطال الفيلم «نادر سيف الدين» محمد هنيدى، و«عفت الشربينى» حنان ترك سوى فى نهاية الفيلم، بينما فى الأمريكية كانا متزوجين منذ بداية الفيلم.

جاءنا البيان التالى من بطولة كل من محمد هنيدى، حنان ترك وتأليف محمد أمين وإخراج سعيد حامد.

14 - الجينز 1994 – Pretty Woman 1990

يعد فيلم الجينز غير مقتبس لقصة الفيلم، ولكن فى هذه المرحلة نحن بصدد فيلم اقتبس النسخة الأمريكية بالمشهد.

الجينز من بطولة كل من جالا فهمى، فاروق الفيشاوى. تأليف وإخراج شريف شعبان.

15 - حبيبي نائمًا 2008 – Shallow Hal 2001

الفيلم مقتبسة قصته بكاملها، الاختلافات فقط جاءت بين النسخة المصرية والنسخة الأمريكية خلال تعريب الفيلم وتمصيره ليس إلا، ولكن تظل القصتان متطابقتين تمامًا.

حبيبى نائمًا من بطولة كل من خالد أبوالنجا، مى عزالدين وتأليف محمد نبوى، ولؤى السيد، وإخراج أحمد البدرى.

16 - نمس بوند 2008 – Johnny English 2003

يعد فيلم «Johnny English» هو النسخة الكوميدية من سلسلة أفلام جيمس بوند الشهيرة وهو ما تم فى النسخة المصرية مع اختلاف أن هناك جريمة قتل تمت بسبب تهريب آثار مصرية من قبل رئيس هانى رمزى، أحمد راتب، وتم تعيينه على القضية نظرًا لعدم كفاءته.

نمس بوند من بطولة كل من هانى رمزى، دوللى شاهين وتأليف طارق عبدالجليل وإخراج أحمد البدرى.

17 - آه من حواء 1967 – مسرحية ترويض النمرة لويليام شيكسبير

يعد فيلم آه من حواء هو تمصير واقتباس وتحويل مسرحية ترويض النمرة لويليام شيكسبير إلى شاشة السينما، ونظرًا لأبطال الفيلم كل من رشدى أباظة ولبنى عبدالعزيز، نجح الفيلم فى تحقيق نجاح كبير عند عرضه نهاية الستينيات من القرن الماضى.

«آه من حواء»، من بطولة كل من رشدى أباظة، لبنى عبدالعزيز. والفيلم سيناريو وحوار محمد أبوسيف وإخراج فطين عبدالوهاب.

18 - أرض الخوف  2000 – Donnie Brasco 1997

تدور قصة الفيلمين حول ضابط شرطة يتم زرعه فى عالم تجارة المخدرات ليكون عميلًا متخفيًا؛ نظرًا لكفاءته ولكنه يفاجأ بتزايد انتمائه إلى العالم الآخر عن العالم المثالى الذى جاء منه .

أرض الخوف من بطولة كل من أحمد زكى، فيدرا، ومن تأليف وإخراج داوود عبدالسيد.

19 - الكويسين 2018 – Little Man 2006

يعد الاقتباس بين فيلم الكويسين وفيلم Little Man  اقتباسًا بالشبهة، حيث إن الاختلافات بين الاثنين بسيطة.

الكويسين من بطولة كل من أحمد فهمى، أسماء أبواليزيد. وتأليف أيمن وتار وإخراج أحمد الجندى.

20 - حبك نار 2004 – Romeo And Juliet 1996

الفيلمان معالجة زمنية لأحداث مسرحية العبقرى ويليام شيكسبير الشهيرة التى بعنوان النسخة الأمريكية مع اختلاف النهايات.

حبك نار من بطولة كل من مصطفى قمر، نيللى كريم، مجدى كامل، رامز جلال، سعيد عبدالغنى، يوسف فوزى، السيد راضى، وآخرين. والفيلم معالجة سيناريو وحوار وإخراج إيهاب راضى.

21 - سمير وشهير وبهير سبتمبر 2010 – Back To The Future 1985  - Hot Tub Time Machine  مارس 2010 

سمير وشهير وبهير رغم أنه خليط بين كل من الفيلمين الأمريكيين، إلا انه اكتسب نجاحًا كبيرًا خلال تمصيره.

سمير وشهير وبهير من بطولة كل من أحمد فهمى، شيكو، هشام ماجد، إنجى وجدان، دنيا سمير غانم، رحمة حسين وتأليف أبطاله الرئيسيين وإخراج معتز التونى.

22 - حفل زفاف 2009 – Very Bad Things 1998

الفيلمان يدوران فى الإطار ذاته حول جريمة قتل تحدث فى حفلة توديع عزوبية لأحد المتواجدين. بينما الأفيش من فيلم آخر وهو Urban Legend، دون تغيير أى شىء.

حفل زفاف من بطولة كل من محمد رياض، هيدn كريم. تأليف وإخراج أحمد يسرى.

23 - أمير الظلام  2002 – Scent Of A Woman 1992

الفيلمان يدوران حول ضابط طيار متقاعد فقد بصره مع تشابه العديد من الأحداث بالمشهد مع اختلافات بسيطة على مدار مدة الفيلم.

أمير الظلام من بطولة عادل إمام، شيرين سيف النصر وتأليف خالد سرحان، حمدى يوسف، تامر عبدالمنعم، عبدالفتاح البلتاجى، وإخراج رامى إمام.

24 - عيال حبيبة 2005 -  50 First Dates 2004

الاختلاف فقط بين الفيلمين هو تبدل الأدوار ولكن كلاهما يتحدثان عن فقدان شخص لذاكرته مما يجعل من حوله يعيدون له اليوم مرارًا وتكراراً.

عيال حبيبة من بطولة كل من حمادة هلال، غادة عادل وتأليف أحمد عبدالله وإخراج مجدى الهوارى.

25 - الإمبراطور 1990 – Scarface 1983

يعد الفيلم نسخة طبق الأصل من النسخة الأمريكية ولكن بعد تمصيرها ووضع أحد نجوم السينما المصرية بطلًا للفيلم وهو الراحل أحمد زكى.

الإمبراطور بطولة كل من أحمد زكى، رغدة وتأليف فايز غالى، وإخراج طارق العريان.

26 - بدر 2001 – The Bodyguard 1992

الفيلم العربى يعد نسخة طبق الأصل للفيلم الأمريكى، ولكن الفرق فقط أن فى النسخة المصرية لا يتعدى الأمر سوى تعيين ضابط شرطة مصرى لإحدى المطربات القادمة إلى مصر فى زيارة سياحية وأن هناك من يخطط لاغتيالها لضرب السياحة المصرية.

بدر من بطولة كل من يوسف منصور، إنجى عبدالله وتأليف وإخراج يوسف منصور.

27 - يا  أنا يا هوه 2011 – Me, Myself & Irene 2000

كلا الفيلمين متشابهان تمامًا، حيث يعانى شخص من انفصام فى الشخصية، الأمر الذى يجعله يخلق شخصية أخرى أكثر شرًا.

يا أنا يا هوه من بطولة كل من نضال الشافعى، ريم البارودى وتأليف أحمد حجازى وإخراج تامر بسيونى.

28 - جيم أوفر  2012 – Monster In Law 2005

يعد جيم أوفر به العديد من المشاهد المعاد إنتاجها من النسخة الأمريكية رغم الإطار المتطابق للقصة حول فتاة تقع فى غرام شاب وبعد الزواج تحول حماتها حياتها إلى كابوس بسبب الغيرة وحب الامتلاك الذى تشعر به تجاه نجلها.

جيم أوفر من بطولة كل من يسرا، مى عزالدين وتأليف مصطفى عمار، ومن إخراج أحمد البدرى.

29 - فاصل ونعود  2011 – Memento 2000

يعد الاقتباس فى فيلم فاصل ونعود متطابقًا، باستثناء اختلافات بسيطة بعد تمصير الفيلم، ففى النسخة المصرية من خدع كريم عبدالعزيز هو الفنان محمد لطفى، كما أن «عبدالعزيز» كان يحاول أن يكشف سر اختطاف نجله وليس زوجته كما فى النسخة الأخرى.

فاصل ونعود من بطولة كل من كريم عبدالعزيز، محمد لطفى، وتأليف أحمد فهمى، هشام ماجد، وإخراج لمياء عادل.

 30 - ملاكي إسكندرية 2005 – 1992 China Moon

يعد الاختلاف بين النسختين المصرية والأمريكية هو أن مهنة أحمد عز فى المصرية كانت المحامى، بينما فى النسخة الأمريكية يعمل إد هاريس المتعاطف مع قاتلة زوجها كضابط شرطة.

ملاكى إسكندرية بطولة كل من أحمد عز، خالد صالح وتأليف وائل عبداللـه وإخراج ساندرا نشأت.

31 - عريس من جهة أمنية 2004 – Father of The Bride 1991

الفيلمان يدوران حول أب يعانى من حب التملك على ابنته الوحيدة ويخوض معاناة أثناء استعداده لرحيلها لبيت الزوجية، هناك الكثير من اللقطات المأخوذة من النسخة الأمريكية إلى النسخة العربية.

عريس من جهة أمنية بطولة عادل إمام، لبلبة وتأليف يوسف معاطى وإخراج على إدريس.

32 - مسلسل العراف – Catch Me If You Can

المسلسل مقتبس أحداث النسخة الأمريكية مع اختلافات فارق السن بين أبطال الفيلمين الأربعة.

العراف بطولة كل من عادل إمام، حسين فهمى وتأليف يوسف معاطى وإخراج رامى إمام.

33 - طأطأ وريكا وكاظم بيه 1995 – Dirty Rotten Scoundrels 1988

فيلم طأطأ وريكا وكاظم بيه الذى عرض عام 1995 فى دور العرض المصرية عبارة عن إعادة إنتاجية المشاهد بالسيناريو والحوار وحتى ملابس الشخصيات مع النسخة الأمريكية.

طأطأ وريكا وكاظم بيه من بطولة كل من جالا فهمى، نجاح الموجى. تأليف نهاد محرم، وإخراج شريف شعبان.

34 - ليه خلتني أحبك 2000 – My Best Friend’s Wedding 1997

الاختلاف هو أن جوليا روبرتس فى الفيلم كانت صديقة لديرموت مالرونى، بينما فى النسخة العربى فإن كريم عبدالعزيز كان على علاقة عاطفية بمنى زكى قبل أن تتركه.

ليه خلتني أحبك، بطولة كل من كريم عبدالعزيز، حلا شيحة، وتأليف وليد يوسف وإخراج ساندرا نشأت.

35 – 1000 مبروك 2009 – Groundhog Day 1993

تدور قصة الفيلمين فى الإطار ذاته مع اختلاف نهاياتهما.

ألف مبروك بطولة كل من أحمد حلمى، محمد فراج ومن تأليف خالد دياب ومحمد دياب وإخراج أحمد نادر جلال.

36 - طير أنت 2009 – Bedzzled 1967

عندما قام مكى بتقديم فيلم طير أنت عام 2009 ونوه عن أن الفيلم مأخوذ عن فيلم Bedazzled  إلا أن العديد من المشاهدين فى مصر والوطن العربى وجدوا النسخة التى تم تمصيرها تليق بالمشاهد وتحترم ذكاءه رغم الاختلافات البسيطة بين الفيلمين.

طير أنت بطولة كل من أحمد مكى، ماجد الكدوانى، ومعالجة السيناريو شارك فيها كل من أحمد مكى، عمر طاهر، والفيلم من إخراج أحمد الجندى.

37 - على جثتي 2013 – Just Like Heaven 2005

يعد على جثتى من الأفلام التى تندرج تحت أفلام الاقتباس بالشبهة، فاختلافات طفيفة، لكن الإطار العام للفيلم واحد.

على جثتى من بطولة كل من أحمد حلمى، حسن حسنى، وغادة عادل.

38 - ومضى قطار العمر 1975 – Baba  فيلم للعبقري التركي يلماز جوني

قصتا الفيلمين متطابقتان تمامًا فى القصة والشخصيات وسير أحداث الفيلم.

ومضى قطار العمر من بطولة كل من فريد شوقى، ناهد شريف ومعالجة سيناريو كل من فريد شوقى، عاطف سالم، أحمد عبدالوهاب، ومن إخراج عاطف سالم.

39 - حسن وبقلظ 2016 – Stuck On You 2003

الفيلم متطابق فى قصته والعديد من مشاهد الفيلم والاختلافات تكون بعدما تم تمصير الفيلم.

حسن وبقلظ من بطولة كل من كريم فهمى، على ربيع وتأليف كريم فهمى، وإخراج وائل إحسان.

40 - الهرم الرابع 2016 – مقتبس من المسلسل الأمريكي Mr.Robot 2015

الهرم الرابع هو محاولة لضغط حلقات الموسم الأول من مسلسل Mr.Robot فى ساعة ونصف لفيلم مصرى.

الهرم الرابع من بطولة كل من أحمد حاتم، ميرهان حسين وتأليف وإخراج بيتر ميمى.

41 - الرجل الأبيض المتوسط 2001 – Nothing To Lose 1997

الفيلمان يندرجان أيضًا تحت أفلام الاقتباس بالشبهة، حيث يتم تغيير أشياء بسيطة فى الإطار العام للفيلم ولكن بقية الأحداث العامة تكون متشابهة.

«الرجل الأبيض المتوسط»، بطولة كل من أحمد آدم، عزت أبوعوف. تأليف أيمن عفيفى، وأحمد البيه وإخراج شريف مندور.

42 - غريب في بيتي 1982 – The Goodbye Girl 1977

الاختلافات بين الفيلمين بسيطة أيضًا، ولكنهما متطابقان فى العديد من المشاهد وسير مجرى القصة.

غريب فى بيتي بطولة كل من نور الشريف، سعاد حسنى، هياتم، وآخرين.

43 - رسالة إلى الوالي  1998 – The Visitors 1993

الاختلاف بين الفيلمين هو أن من نقل البطل لزمن المستقبل كان ساحرًا، بينما فى النسخة المصرية كان حارسًا من الجان على الكهف الذى دخله عادل إمام.

رسالة إلى الوالى من بطولة كل من عادل إمام، ويسرا.

44 - الريس عمر حرب 2008 – Casino 1995  - The Devil’s Advocate 1997

يعد فيلم الريس عمر حرب الذى طرح عام 2008 هو مزيجًا بين كل من فيلم كازينو وفيلم محامى الشيطان، وتشبه العلاقة بين كل من الريس عمر حرب «خالد صالح»، وخالد «هانى سلامة» العلاقة بين كيانو رييفز وآل باتشينو فى فيلم محامى الشيطان.

الريس عمر حرب، بطولة كل من هانى سلامة، خالد صالح، وتأليف هانى فوزى وإخراج خالد يوسف.

45 - الحب كدة 2007 – Are We There Yet? 2005 

الفارق بين الفيلمين هو أن بطلة النسخة المصرية كانت أرملة، بينما فى النسخة الأمريكية البطلة مطلقة، وغير هذا فكلا البطلين فى النسختين يحاولان إبهار البطلة والتودد لها من خلال أطفالها، إذ يأخذانهم فى رحلة من ولاية لولاية أو محافظة لمحافظة بالسيارة وتدور العديد من المواقف الكوميدية المنقولة بالمشهد من النسخة الأمريكية إلى النسخة العربية.

الحب كدة بطولة كل من حمادة هلال، درة وتأليف طارق الأمير وإخراج أكرم فريد.

46 - سلام يا صاحبي  1987 – Borsalino 1970

تختلف النسخة المصرية عن نظيرتها المقتبسة منها الفرنسية فقط فى أن صداقة مرزوق وبركات جاءت قبل أن يقررا العمل فى السوق وتحدى أحد التجار الكبار «الملك»، بينما فى النسخة الفرنسية كانا صديقين أثناء عملهما مع زعيم المافيا.

سلام يا صاحبى بطولة كل من عادل إمام، سعيد صالح وتأليف صلاح فؤاد وإخراج نادر جلال.

47 - فرقة بنات وبس  2000 – Some Like It Hot 1959

الفيلمان متطابقان والمختلف بينهما هو الفارق الزمنى بين الفيلمين ولكن كلاهما يدور فى الإطار ذاته.

فرقة بنات وبس بطولة كل من هانى رمزى، ماجد المصرى، وتأليف شريف شعبان وأيمن حسنى ومن إخراج شريف شعبان.

48 - حرب أطاليا 2005 – 2003 Confidence

كلا الفيملين يتحدثان عن البطل الذى يحاول أن ينتقم لموت صديقه فى النسخة الأمريكية وينتقم للفقراء فى النسخة المصرية بشن عملية نصب على زعيم مافيا ولكنه يفاجأ بأن اللعبة تنقلب عليه ويصبح مديونًا لزعيم المافيا الذى يهدده بقتل أسرته وحبيبته.

حرب أطاليا من بطولة كل من أحمد السقا، خالد صالح، وتأليف حازم الحديدى وإخراج أحمد صالح.

49 - حنفي الأبهة 1990 – 48 Hours 1982

كلا الفيلمين يدور حول ضابط شرطة يُخرج على مسؤوليته متهمًا من أجل ضبط فى النسخة المصرية ثلاثة متهمين، هم خيرى ورشاد وبدوى، وفى النسخة الأمريكية هما جانز ولوثر، بينما الإطار العام بالكامل مأخوذ من النسخة الأمريكية.

حنفى الأبهة من بطولة كل من عادل إمام، فاروق الفيشاوى، وتأليف بسيونى عثمان وإخراج محمد عبدالعزيز.

50 - البدلة 2018 – 2014 Let’s Be Cops

كلا الفيلمين متشابهان فى أحداثهما، يتحدثان عن اثنين يعيشان حياة فاشلة يقرران الذهاب لحفلة تنكرية بزى رجال شرطة.

البدلة من بطولة كل من تامر حسنى، أكرم حسنى، ومن فكرة تامر حسنى وتأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج محمد جمال العدل.

51 - الرغبة 2002 – A streetcar Named Desire 1951

كلا الفيملين يتحدثان عن امرأة تعانى من اضطرابات نفسية تنتقل للسكن مع شقيقتها وزوجها وتعانى من التحرش المتكرر من قبل زوج شقيقتها.

الرغبة من بطولة كل من نادية الجندى، إلهام شاهين، وتأليف الصبان وإخراج على بدرخان.

52- ما تيجي نرقص2006 – Shall We Dance 2004

الفيلمان يتحدثان عن محامى يعانى من العمل بشكل متواصل والملل يصيب حياته الزوجية مما يضطره للجوء للرقص لكسر هذا الملل.

ماتيجى نرقص من بطولة كل من يسرا، تامر هجرس وتأليف أسامة فهمى وإخراج إيناس الدغيدى.

53 - شجيع السيما 2000 – The Hard Way 1991

تدور قصة الفيلمين عن أحد نجوم أفلام الأكشن الذى يحاول الخروج عن النمط الأخير لأفلامه بتجسيد شخصية ضابط شرطة.

شجيع السيما من بطولة كل من أحمد آدم، ياسر جلال وتأليف وإخراج على رجب.

54 - بنات العم  2012 – Hot Chick 2002

الاختلاف بين الفيلمين أن فى النسخة الأمريكية كانت اللعنة قد أصابت طالبة بسبب معاملتها السيئة لزميلاتها فى المدرسة.

بنات العم من بطولة كل من أحمد فهمى، هشام ماجد، شيكو وتأليف الثلاثى أبطاله وإخراج أحمد سمير فرج.

55 - جزيرة الشيطان 1990– Wet Gold1984

كلا الفيلمين متشابهان فى القصة ولكن فى النسخة المصرية تطاردهم عصابة من أجل الحصول على الكنز.

جزيرة الشيطان بطولة كل من عادل إمام، يسرا وتأليف خالد البنا وإخراج نادر جلال.

56 - واحدة بواحدة 1984 – Lover Come Back 1961 

الاثنان يتحدثان عن رجل يحاول الترويج لمنتج لا وجود له وعندما تحاول إحدى الصحفيات أن تكشف مدى نصبه يقوم بعمل اختراع يحمل اسم المنتج الذى روج له.

الفيلم بطولة عادل إمام وميرفت أمين.

57 - ليلة شتاء دافئة 1981 – It Happened One Night 1934

كلا الفيلمين يتحدثان عن فتاة مدللة تهرب من أهلها وتتقابل مع صحفى يبحث عن قصة جديدة يكتب عنها وتخفى عنه شخصيتها الحقيقية بسبب علمه المسبق بأن هناك رجلًا ثريًا هربت ابنته وأنه رصد لمن يجدها مكافأة .

ليلة شتاء دافئة من بطولة كل من عادل إمام، يسرا وتأليف وجيه نجيب، وإخراج أحمد فؤاد.

58 - أمن دولت2011  – The Pacifier 2005

الفارق بين الفيلمين أن فى النسخة المصرية يكون الضابط من أمن الدولة الذى يحاول إنقاذ عائلة سفيرة الأمم المتحدة، بينما فى النسخة الأمريكية يكون ضابطًا من البحرية الأمريكية الذى يحاول إنقاذ عائلة أحد العلماء.

«أمن دولت» من بطولة كل من حمادة هلال، شيرى عادل، وتأليف نادر صلاح الدين وإخراج كرم فريد.

59 - المتوحشة  1979 – La Sauvage 1975

يعد هذان الفيلمان من أفلام الاقتباس بالشبهة، حيث يتم تغيير بعض الأشياء المتواجدة فى سير القصة ولكن يظل الإطار العام للقصة وكيفية تناولها متطابقًا بين الفيلمين.

المتوحشة من بطولة كل من سعاد حسنى، محمود عبدالعزيز وتأليف صلاح جاهين، إبراهيم الموجى وإخراج سمير سيف.

60 - الشك القاتل1953.. المعلمة 1958.. الغيرة القاتلة 1982 – مسرحية عطيل لويليام شيكسبير

تعد الأفلام المصرية الثلاثة عبارة عن تمصير واقتباس لإحدى روائع الكاتب الإنجليزى ويليام شيكسبير وهى مسرحية عطيل، التى تتحدث عن شك يتم زرعه تجاه الزوجة صغيرة السن فى بعض الحالتين الأقدم من الأفلام، بينما فى الحالة الثالثة يتم زراعة حالة من الشك بين صديقين منذ الطفولة.

61 - سيب وأنا أسيب 2004 – Home Alone1990 – SpyKids 2001

يعد بين قصتى كل من فيلم الأطفال الجواسيس وفيلم وحدى بالمنزل الذى يحاول الدفاع عن نفسه باستخدام المكائد خلال عملية سطو على منزله.

سيب وأنا أسيب بطولة كل من عمرو واكد، طارق عبدالعزيز وتأليف عادل رفاعى وإخراج وائل شركس.

62 - الحرب العالمية الثالثة 2014 – Night At The Museum 2006

كشف صناع العمل فى بداية الفيلم عن اقتباسهم للإطار العام له من قبل النسخة الأمريكية ليلة فى المتحف لنجم الكوميديا الأمريكية بين ستيللر.

الحرب العالمية الثالثة من بطولة كل من أحمد فهمى، هشام ماجد، شيكو وتأليف أبطاله الثلاثة الرئيسيين، ومحمد عزالدين، ومصطفى صقر وإخراج أحمد الجندى.

63 - ولاد رزق 2015  - Four Brothers 2005 – The Usual Suspects 1995

يعد مسار قصة ولاد رزق بكاملها مأخوذًا عن فيلم الأربعة أشقاء الذى تم إنتاجه عام 2005 مع أخذ الـPlot Twist  للفيلم من فيلم آخر تم إنتاجه فى نهاية التسعينيات من القرن الماضى وهو The Usual Susbects.
«ولاد رزق» بطولة أحمد عز، أحمد الفيشاوى وتأليف صلاح الجهينى وإخراج طارق العريان.

64 - حد سامع حاجة 2009 – Stranger Than Fiction 2006

تعد قصة الفيلم بأكملها عبارة عن تمصير للنسخة الأمريكية التى قدمها نجم الكوميديا الأمريكية ويل فريل عام 2006، مع إدخال العديد من مشاهد من فيلم  The 40 Year old Virgin.

«حد سامع حاجة» بطولة كل من رامز جلال، محيى إسماعيل وتأليف أحمد عبدالله وإخراج سامح عبدالعزيز.

65 - غبي منه فيه – Dumb And Dumber

عند تمصير فيلم غباء فى غباء أصبح البطل يعانى من البطالة بسبب وقوعه فى العديد من المواقف التى تبين مدى غبائه مع قريب له «نصة» طلعت زكريا، بينما فى النسخة الأمريكية كانا مجرد صديقين جمعتهما الصدفة ويعانيان من الغباء.

غبى منه فيه بطولة كل من هانى رمزى، نيللى كريم، وتأليف أحمد عبدالله وإخراج رامى إمام.

66 - حرامية في كي جي تو   2001 – Big Daddy 1999 – Little Miss Marker 1980

يعد فيلم حرامية فى كى جى تو هو خلطًا بين مشاهد وقصص كل من فيلم الأب الكبير والآنسة الصغيرة ماركر.

حرامية فى كى جى تو من بطولة كل من كريم عبدالعزيز، حنان ترك وتأليف بلال فضل وإخراج ساندرا نشأت.

67 - الراعي والنساء 1991 – رغبة متوحشة 1992 

يعد الفيلمان المصريان اللذان طرحا لكل من أحمد زكى وسعاد حسنى تارة ومحمود حميدة ونادية الجندى تارة أخرى مقتبسين عن المسرحية الإيطالية جريمة فى جزيرة الماع.

الراعى والنساء من بطولة كل من أحمد زكى، سعاد حسنى وتأليف وإخراج على بدرخان، بينما رغبة متوحشة من بطولة كل من محمود حميدة، نادية الجندي وتأليف وحيد حامد وإخراج خيرى بشارة.

68 - ابن القنصل 2010 – Matchstick Men 2003

يعد كلا الفيلمين أصلًا وصورة من بعضهما البعض ولكن الاختلاف أن فى النسخة الأمريكية يعمل نيكولاس كيدج كنصاب وتنتحل شابة صفة ابنته، بينما فى النسخة المصرية كان خالد صالح يعمل كمزور وتعرض لعملية نصب من أحمد السقا الذى ادعى أنه نجله.

ابن القنصل من بطولة كل من أحمد السقا، خالد صالح وتأليف أيمن بهجت قمر وإخراج عمرو عرفة.

69- رغدة متوحشة  2018 – Tootsie 1982

يعد الفيلمان صورة وأصلًا من بعضهما البعض عن شاب يعانى من البطالة ولكنه يتحول إلى أنثى عندما يعلم أن أحد المخرجين يطلب وجوهًا جديدة.

رغدة متوحشة من بطولة كل من رامز جلال، بيومى فؤاد وتأليف لؤى السيد وعلى غالب، ومن إخراج محمود كريم.

70 - الحدق يفهم 1986 – Guns for San Sebastian 1968

فى النسخة المصرية يعترض شيخ يجمع تبرعات من أجل القضاء على السيل الذى أصاب القرية طمعًا فى سرقتها ولكن بمجرد وصوله للمدينة يتم معاملته على أنه الشيخ مما يغير حياته رأسًا على عقب.

الحدق يفهم من بطولة كل من محمود عبدالعزيز، هالة فؤاد وتأليف فاروق سعيد وإخراج أحمد فؤاد.

71 - مرجان أحمد مرجان 2007 – Back To School 1986

الاختلاف أنه فى النسخة المصرية يحاول رجل أعمال يعانى من الأمية إدخال الحماسة على أبنائه بالدخول معهم إلى المرحلة الجامعية، بينما فى الأمريكية لم يكن يملك سوى ابن وحيد.

مرجان أحمد مرجان بطولة كل من عادل إمام، ميرفت أمين وتأليف يوسف معاطى وإخراج على إدريس.

72 - أحلام الفتى الطائش 2007 – Along Came Polly 2004

الاختلاف بين الفيلمين فقط فى أن نيللى كريم تظهر بشخصيتها الحقيقية كفنانة فى النسخة المصرية، بينما جينفر أنيستون تظهر كصديقة لبولى مندوب شركة التأمين الذى يعانى مع عملائه ويعرض شركته لخسارة مالية متكررة.

أحلام الفتى الطائش من بطولة كل من رامز جلال، حسن حسنى وتأليف أحمد عبدالله وإخراج سامح عبدالعزيز.

73 - يوم من عمري 1961 – Roman Holiday 1953

كلا الفيلمين يتم تكليف بطلهما بتغطية وصول الأميرة فى النسخة الأمريكية، بينما فى النسخة المصرية وصول ابنة المليونير أبوعجيلة ليتعرفا على بعضهما البعض فى إطار كوميدى رومانسى.

يوم من عمرى بطولة كل من عبدالحليم حافظ، زبيدة ثروت وتأليف يوسف جوهر، وسيف الدين شوكت ومن إخراج عاطف سالم.

74 - البس عشان خارجين 2016 – Date Night 2010

الاختلاف بين القصتين أن فى النسخة المصرية يقرر صاحب شركة أن يعرف أحد موظفيه بابنته للانتهاء من مشاكلها لتبدأ سلسلة من المشكلات طوال ليلة لقائهما الأول، والجدير بالذكر أن النسخة المصرية اقتبست قصة الفيلم الأمريكى كما اقتبست البوستر الدعائى للفيلم.

البس عشان خارجين من بطولة كل من حسن الرداد، إيمى سمير غانم وتأليف هشام ماجد، شيكو وفادى أبوالسعود ومن إخراج خالد الحلفاوى.

75 - مين فينا الحرامي 1984 – The Thirteen Chairs 1969

يعد الفيلمان مأخوذين عن بعضهما البعض أصلًا وصورة، إلا أن فى النسخة الإيطالية تكون الأموال متواجدة داخل 13 كرسيًا، بينما فى النسخة المصرية تكون الأموال متواجدة فى السرير الذى يبيعه عادل إمام من أجل إخراج أخيه من السجن.

مين فينا الحرامى من بطولة كل من عادل إمام، شيرهان وتأليف فيصل ندا وإخراج محمد عبدالعزيز.

76 - أمير الانتقام 1950 – أمير الدهاء 1964 – دائرة الانتقام 1976  - The Count of Monte Cristo

تعد الأفلام المصرية الثالثة تحويلًا واقتباسًا لرواية للكاتب اليكسندر دوماس «الكونت دى مونت كريستو»، إلا أن تصويرها على شاشة السينما تم فى الولايات المتحدة الأمريكية قبل وصولها للسينما العربية عامة والمصرية خاصة من فيلم حمل اسم الرواية، تم طرحه عام 1934.

77 - عالم عيال عيال 1976 – Yours, Mine And Ours 1968

الاختلاف بين الفيلمين كان فى عدد الأطفال لكل من أبطال الفيلم فى كل منهما.

«عالم عيال عيال»، من بطولة كل من رشدى أباظة، سميرة أحمد، سهير رمزى وتأليف يوسف عوف وإخراج محمد عبدالعزيز.

78 - الحاسة السابعة 2005 – What Women Want 2000

يندرج تحت أفلام الاقتباس بالشبهة، حيث تم تغيير بعض الأشياء، ففى الحاسة السابعة يلجأ أحمد الفيشاوى لساحر ليزرع فيه سماع الأفكار من أجل التغلب عن نظيره الصينى فو مانشى، بينما فى الأمريكية يحاول ميل جيبسون معرفة أفكار النساء.

الحاسة السابعة من بطولة كل من أحمد الفيشاوى، رانيا الكردى وتأليف وإخراج أحمد مكى.

79 - خمسة باب 1983 – Irma La Douce 1963

الفارق عشرون عامًا، ولكن ذلك لم يغير من القصة شيئًا، حيث إن القصتين تدوران حول ضابط شرطة يقع فى غرام عاهرة ويضطر أن يدفع لها لمقابل قضاء لياليها معه من أجل أن يغير حياتها للأفضل.

خمسة باب من بطولة كل من عادل إمام، فؤاد المهندس وتأليف شريف المنباوى، وإخراج نادر جلال.

80 - قشر البندق 1995 – They Shoot Horses, Don’t They? 1963

يندرج أيضًا فيلم قشر البندق تحت قائمة أفلام الاقتباس بالشبهة، حيث إن الفارق بين الفيلمين أن أحدهما يقيم مسابقة الرقص حتى الموت، بينما فى النسخة المصرية تكون المسابقة لمن يأكل حتى الموت.

قشر البندق بطولة كل من محمود ياسين، عزت أبوعوف. تأليف مدحت العدل وإخراج خيرى بشارة.

81 - لصوص لكن ظرفاء 1968 – The Lady Killers 1955

يدور الفيلمان حول تشكيل عصابى يحاول سرقة منزل والدخول له من منزل آخر ملك سيدة عجوز ويدور فى إطار كوميدى كيفية التخلص من السيدة من أجل التفرغ لعملية السرقة، والجدير بالذكر أن النسخة الأمريكية كان قد تمت إعادة إنتاجها عام 2014 من بطولة توم هانكس.

لصوص لكن ظرفاء من بطولة كل من أحمد مظهر، عادل إمام وتأليف وإخراج إبراهيم لطفى.

82 - أفريكانو 2001 – The Ghost And The Darkness 1996

الفارق بين الفيلمين أن هناك حبكة درامية حول انتقال بدر «أحمد السقا» إلى جنوب إفريقيا من أجل استلام نصيبه فى ميراث عمه فى حديقة الحيوان العامة، بينما فى النسخة الأمريكية يستعين أهل قرية بصيادين قدامى من أجل تخليصهم من هجمات أسد وزوجته بشكل متكرر.

أفريكانو من بطولة كل من أحمد السقا، منى زكى وتأليف عمرو عرفة ومحمد أمين ومن إخراج عمرو عرفة.

83 - الغواص 2005 – The Champ 1979

يعد الفارق الوحيد بين القصتين هو أن بطل القصة الأمريكية ملاكم وأنه سيموت فى نهاية الفيلم على عكس بطل القصة المصرية الذى يمارس رياضة الغوص، ولن يموت فى نهاية الفيلم وماعدا ذلك سير القصتين واحد.

الغواص من بطولة كل من عامر منيب، حسن حسنى وتأليف عبدالفتاح البلتاجى وإخراج فخرالدين نجيدة.

84 - إستاكوزا – ترويض النمرة

يعد فيلم استاكوزا هو نسخة مستحدثة من مسرحية العبقرى ويليام شيكسبير التى قدمت مرات عديدة فى تاريخ السينما والمسرح المصرى.

استاكوزا بطولة كل من أحمد زكى، رغدة وتأليف عبدالحى أديب وإخراج إيناس الدغيدى.

85 - نص ساعة جواز 1969 – Cactus Flower 1969

يعد الفيلمان وجهين لعملة واحدة وهى المسرحية الفرنسية زهرة الصبار التى صدرت فى مطلع العام ذاته التى تحولت خلاله للنسخة الأمريكية ومن ثم النسخة المصرية. والفيلم بطولة كل من رشدى أباظة، شادية ومن تأليف أحمد رجب، وإخراج فطين عبدالوهاب.

86 - خليج نعمة 2007 – Sleeping With The Enemy 1991

تدور قصة الفيلمين حول امرأة تعانى من اضطهاد زوجها المتكرر حتى  تقرر أن تهرب بعيدًا ولكنه يعثر عليها ولكن فى النسخة المصرية يتم القبض عليه، بينما فى النسخة الأمريكية تقتل جوليا روبرتس زوجها خلال دفاعها عن نفسها. «خليج نعمة» من بطولة كل من غادة عادل، أحمد فهمى وتأليف أحمد البيه وإخراج مجدى الهوارى.

87 - الرغبة 1980 – The Great Gatsby 1926

يعد فيلم الرغبة هو تحويل رواية الرائع سكوت فيتزجيرالد التى بعنوان جاتسبى العظيم إلى شاشة السينما مع تغيير بعض ملامح الرواية الأصلية .

الرغبة من بطولة كل من نور الشريف، مديحة كامل وتأليف بشير الديك وإخراج محمد خان.

88 - سبوبة 2012 – Reservoir Dogs 1992

يعد فيلم سبوبة هو نقل حرفى لرائعة كوينتن تارانتينو كلاب المخزن.

سبوبة من بطولة كل من أحمد هارون، راندا البحيرى وتأليف وإخراج بيتر ميمى.

89 - جنون الحياة 2000 – Something For Everyone1970

كلاهما يتحدثان عن فتى يتم تعيينه كخادم فى قصر الأميرة الأرملة فى النسخة الأمريكية، بينما يعمل كسائق عند سيدة تعلم بخيانة زوجها لها فى النسخة المصرية ويقوم بعلاقة غرامية مع السيدة ونجلتها.

جنون الحياة من بطولة كل من إلهام شاهين، كريم عبدالعزيز، وتأليف إسماعيل ولي الدين وإخراج سعيد مرزوق.

90 - الوردة الحمراء 2000 – Gilda 1946

قصة الفيلمين واحدة، حيث يذهب مقامر سابق إلى مدينة ليقوم بالعمل فى أحد الملاهي الليلية ليكتشف أن حبيبته السابقة متزوجة من رئيسه فى العمل .

الفيلم من بطولة كل من يسرا، أحمد رمزى وتأليف عبدالحى أديب وإخراج إيناس الدغيدى.

91 - إشارة مرور 1996 – Traffic Jam 1979

تدور النسختان المصرية والإيطالية حول إشارة مرور تتعطل وتتسبب فى وقوف الطريق السريع فى النسخة الإيطالية ووسط البلد فى النسخة المصرية .

إشارة مرور من بطولة كل من محمد فؤاد، ليلى علوى وتأليف مدحت العدل، وإخراج خيرى بشارة.

92 - سمكة وأربع قروش 1997 – A Fish Called Wanda 1988

الفيلم المصرى عبارة عن لقطات معادة من النسخة الأمريكية، سمكة وأربع قروش من بطولة كل من جالا فهمى، أحمد آدم وتأليف خالد البنا ونهاد محرم ومن إخراج شريف شعبان.

93 - خادمة ولكن 1993 – Pretty Woman1990 

يعد هذا هو الاقتباس المصرى الثانى لفيلم Pretty Woman، ولكن تختلف القصة هذه المرة فى شىء واحد هو أن بطلة الفيلم هذه المرة لا تعمل كعاهرة بينما تعمل خادمة.

خادمة ولكن، من بطولة كل من إلهام شاهين، مصطفى فهمى وتأليف بسيونى عثمان وإخراج على عبدالخالق.

94 - بوشكاش 2008 – Just My Luck 2006

يعد الاختلاف بين فيلم بوشكاش ونسخته الأمريكية أن الحظ كان يكمن فى قلادة أعطتها ساحرة إفريقية لمحمد سعد، بينما فى النسخة الأمريكية كانت ليندسى لوهان محظوظة منذ ولادتها.

بوشكاش من بطولة كل من محمد سعد، زينة وتأليف هشام ماجد وأحمد فهمى وإخراج حازم فودة وأحمد يسرى.

95 - أشرف حرامي 2008 – Blue Streak 1999

اختلاف الفيلمين فقط أن المجرم فى أحداث النسخة المصرية يقع فى غرام ضابطة شرطة أثناء استكمال بحثه عن كنز كان قد قبض عليه خلال رحلة بحثه عنه، ليتم استخدامه من قبل جهاز الشرطة فى حل بعض القضايا.

أشرف حرامى، من بطولة كل من تامر عبدالمنعم، شيرين رضا. تأليف عصام حلمى وإخراج فخرالدين نجيدة.

96 - أجمل أيام حياتي  1974 – It Happened one Night 1934

يعد تكرارًا للنسخة الأمريكية للمرة الثانية فى تاريخ السينما المصرية، حيث تهرب فتاة من أجل الزواج من حبيبها اللبنانى وتتخفى لتقابل صحفيًا على إحدى السفن المتجهة إلى بيروت ويرصد أبوها مكافأة لمن يعثر عليها ولكن بعد أن يوافق أبوها على زواجها من حبيبها يدفعها فى ليلة زفافها إلى الزواج من سمير.

أجمل أيام حياتى من بطولة نجلاء فتحى، حسين فهمى وتأليف عبدالحى أديب وإخراج هنرى بركات.

97 - اغتيال 1996 – The Fugitive 1993

الاختلاف الوحيد بين النسخة الأمريكية والنسخة المصرية هذه المرة فقط أن بطل الفيلم الهوليوودى هو هاريسون فورد، بينما بطلة النسخة المصرية كانت نادية جندى، وليست مطاردة من المباحث الفدرالية الأمريكية.

اغتيال من بطولة كل من نادية الجندا، محمود حميدة، محمد مختار، عزت أبوعوف، السيد راضى، وآخرين. والفيلم من تأليف بسيونى عثمان وإخراج نادر جلال.

98 - نزوة 1996 – Fatal Attraction 1987

لم يتغير شىء فى مسار القصة الأصلية سوى تمصيرها لتتماشى مع الواقع والثقافة المصرية، وعدا ذلك فالقصة واحدة عن زوج يستغل عدم وجود زوجته لقضاء ليلة مع عاهرة ولكن بعد عودة زوجته إلى المنزل يستحيل أن يتخلص من عشيقته التى تحول حياته إلى جحيم.

نزوة من بطولة كل من أحمد زكى، يسرا وتأليف بشير الديك وإخراج على بدرخان.

99 - وداعًا يا ولدي  1986 – Deewaar 1975

تعد النسخة المصرية من القصة هى الوجه الآخر لذات العملة الهندية المتمثلة فى فيلم ديوار الذى تم إنتاجه عام 1975 للنجم الهندى أميتاب باتشان.

وداعًا يا ولدى من بطولة كل من سميرة أحمد، ممدوح عبدالعليم ومن تأليف صلاح فؤاد وإخراج تيسير عبود.

100 - خطة الشيطان 1988  - Dial M For Muder 1954

فى كلا الفيلمين يكتشف البطل خيانة زوجته ليتفق مع شخص له سوابق فى جرائم القتل على أن يقتلها من أجل خيانتها والاستيلاء على ثروتها ولكنها تتمكن من قتله وعند اقترابها من حبل المشنقة تكتشف الشرطة أن زوجها هو من وراء كل هذا.

خطة الشيطان من بطولة كل من سهير رمزي، كرم مطاوع وتأليف وإخراج ياسين إسماعيل ياسين.

 

بتوقيت القاهرة
الفجر
0.:38
الظهر
0.:38
العصر
0.:38
المغرب
0.:38
العشاء
0.:38