رئيس مجلس الإدارة
مدحت بركات
رئيس التحرير
محمد توفيق
ads
ads
ads

يوفر السولار والبنزين.. 14 معلومة عن محور روض الفرج

الأربعاء 15/مايو/2019 - 11:08 ص
محور روض الفرج
محور روض الفرج
طباعة

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الأربعاء، محور روض الفرج وكوبري "تحيا مصر" الملجم والمار أعلى نهر النيل والذي دخل موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية كأعرض كوبري في العالم، بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية وكامل الوزير وزير النقل والمواصلات وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

 

معلومات عن محور روض الفرج:

- استغرق إنشاءه 4 سنوات فقط.

- يُساهم في تحقيق طفرة نوعية كبيرة بالحركة المرورية داخل القاهرة.

- نفذته الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالتعاون مع عدد من الشركات الوطنية المصرية.

-  يربط المحور شرق القاهرة بغربها ويمتد ليصل العاصمة بمحافظات الجمهورية المختلفة وصولا إلى محافظة مطروح في أقصى شمال غرب مصر.

- يتكون من اتجاهين بطول 540 متر عرض 64.5 متر وبالتالي سيكون أكبر الطرق عرضا في العالم.

- يضم كل اتجاه 6 حارات مرورية 4 منها للسيارات الملاكي وحارتان للأتوبيس شاملة 6 منازل ومطالع بمنطقة المظلات و8 مطالع ومنازل بالدائري.

- يربط القادم من مناطق شرق القاهرة «مدينة نصر ومصر الجديدة» بغرب القاهرة «الشيخ زايد و6 أكتوبر» دون ضرورة المرور بمنطقة وسط البلد.

 - يوفر حوالي 300 مليون جنيه سنويا عبارة عن سولار وبنزين كانت تستهلكها السيارات في الرحلة من شبرا إلى طريق مصر إسكندرية الصحراوي، حيث إنه من المقرر أن يقلل المحور الجديد مدة الرحلة لتصل إلى 20 دقيقة فقط.

- يضاعف من قيمة محور تحيا مصر أنه يربط الطريق الدائري بالطريق الدائري الإقليمي وامتدت مرحلته الأولى بطول 30 كيلو مترا من تقاطع طريق إسكندرية الصحراوي عند علامة 39 وحتى تقاطع الطريق الدائري عند منطقة الوراق.

- تجلى هذا الصرح العملاق بجهود 4 آلاف مهندس وعامل فني من خيرة البناءين المدنيين تحت إشراف الضباط المميزين إدارة المهندسين العسكريين.

- تتوج المرحلة الثانية من كوبري تحيا مصر بإنشاء كوبري تحيا مصر الخرساني الملجم الذي استحق أن يسجل في موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية العالمية بوصفه أعرض الكباري الملجمة حول العالم.

- تكتمل اللمسة الجمالية لكوبري تحيا مصر الملجم لتجعل منه مزارا سياحيا بابتكار أول ممشى سياحي زجاجي بالشرق الأوسط، وذلك على أجناب الكوبري المعلق على نهر النيل الخالد.

- يتم إنشاء امتداد محور المشير طنطاوى بطول 8 كيلومترات وعرض 30 مترا ليصبح 3 حارات مرورية لكل اتجاه لربط كوبري 6 أكتوبر بمحور المشير.

- تم الانتهاء من كوبري المقدم شهيد أحمد أبو النجا اتجاهين لخلق تقاطع حر بين محوري المشير والشهيد.

ads
القاهرة الطقس
بتوقيت القاهرة
الفجر
0.:38
الظهر
0.:38
العصر
0.:38
المغرب
0.:38
العشاء
0.:38