رئيس مجلس الإدارة
مدحت بركات
رئيس التحرير
محمد توفيق
ads
ads
ads

نصائح هامة لمرضى القولون العصبي في رمضان.. (فيديو)

الثلاثاء 14/مايو/2019 - 02:22 م
الطريق
طباعة

يطرح "الطريق" كل يوم عددا من الأسئلة التي تتعلق بالنظام الغذائي الأمثل للصائمين والمرضى في شهر رمضان، مع خبراء التغذية واستشاري الجهاز الهضمي، وسؤال اليوم حول مريض القولون العصبي والنظام الغذائي الذي يجب أن يتبعه أثناء الصيام في شهر رمضان المبارك.

 

ويجيب على السؤال الدكتور أسامة فكري أستاذ التغذية الإكلينيكية واستشاري الجهاز الهضمي والكبد، قائلًا: القولون العصبي أو كما يطلق عليه بشكل علمي الجهاز الهضمي العصبي، ويرجع سبب تلك التسمية أن المريض قد يشعر بقىء ‏وألم في فُم المعدة من الجهاز الهضمي العلوي ‏أو الجهاز الهضمي السفلي بمعنى أنه قد يصاب بإمساك وانتفاخ في المعدة، ولذلك يطلقون عليه القولون العصبي. 

 

وقال "فكري"، إن مريض القولون يعاني أكثر من غيره في شهر رمضان، فيجب عليه أن يتابع مع طبيب الجهاز ‏الهضمي الخاص به، فيتناول أدويته التي يصفها له الطبيب أثناء الإفطار حتى لا يصاب بمضاعفات. ‏

 

وأضاف استشاري الجهاز الهضمي والكبد، أنه يجب على مريض القولون عدم تناول أطعمة تحتوي على دهون مشبعة أو حلويات عالية السكريات، بالإضافة إلى المشروبات، في حين أن الطعام يجب أن يكون غني ‏بالألياف، حيث أنها تكون في صالح الجهاز العصبي، كما أن هناك أطعمة مفيدة للقولون كالزبادي والقراصيا والتين المجفف ‏بالإضافة إلى المشمش المجفف.

 

وأشار إلى أن شرب المياه مهم جدا لمرضى القولون العصبي، كما يجب عليه تهدئة أعصابه، حيث أن العلاقة المرتبطة ما ‏بين المخ والجهاز العصبي تعمل على تقليل الإشارات المنبعثة للجهاز الهضمي؛ مما يؤدي إلى تقليل حالة توتر القولون.

القاهرة الطقس
بتوقيت القاهرة
الفجر
0.:38
الظهر
0.:38
العصر
0.:38
المغرب
0.:38
العشاء
0.:38