رئيس مجلس الإدارة
مدحت بركات
رئيس التحرير
محمد توفيق
ads
ads
ads

خطوات بسيطة للحصول على نوم هاديء لساعات

الثلاثاء 14/مايو/2019 - 12:21 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
عواطف الوصيف
طباعة
أجرى مجموعة من خبراء النوم في بريطانيا دراسة شاملة، تمكنوا من خلالها من تقديم دليلا مختصرا وفعالا يوضح كيف يمكن تحسين النوم بإجراء بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة، بعد تزايد الشكوى من قلة النوم واضطرابه.

واستعرضت صحيفة "ذا صن" البريطانية 5 خطوات فعالة، تم التوصل لها نتيجة هذه الدراسة، تلك الخطوات التي ستساعد على تجنب اضطرابات النوم والحصول على نوم هادي وهي:

الإضاءة الخافتة
تقليل الإضاءة يخفف تدريجياً من إفراز هرمون الميلاتونين، الذي ينظم دورة النوم والاستيقاظ، ما يؤدي إلى تحسين حالة النوم، ومن المهم ترك الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة خارج غرفة النوم، لأن الضوء الأزرق الصادر من الشاشات يدفع الجسم إلى التفكير في أن الجو نهار.

ويمكن شراء مصباح بجانب السرير إضاءته دافئة أو باهتة، لمنع تشويش العقل بالأضواء الساطعة، ويعد تعتيم الستائر عاملا مساعدا لإحلال الظلام الدامس في الغرفة، ما يزيد من إنتاج الميلاتونين.

٢- الوسادة الطبية
توصلت دراسة حديثة إلى أن الذين استخدموا الوسائد الطبية تمتعوا بنوم أفضل، ويستفيد الأشخاص الذين ينامون على جانبهم من وسادة أكثر صلابة، أما الذين ينامون على وجههم يفضلون الوسائد الناعمة.

3- الملاءات المريحة
أظهرت الأبحاث التي أجرتها المؤسسة الوطنية للنوم أن 86% من الأشخاص صنفوا الملاءات والأغطية المريحة على أنها أساسية لنوم جيد، ويوصي الخبراء بشراء ملاءات قطنية 100%، للحماية من تهيج الجلد.

4- الهدوء التام
ينصح الأطباء بالنوم باستخدام سدادات الأذن أو تشغيل أصوات البحر؛ لتجنب الضوضاء المفاجئة التي قد توقظ النائمين.

5- المرتبة الجيدة
يرى 93% من الأشخاص الذين شملهم استطلاع المؤسسة الوطنية للنوم أن المرتبة ضرورية لنوم جيد، ويجب الأخذ في الاعتبار الطريقة التي ينام الشخص بها، والوزن وأي مشاكل قد تصيب الظهر.
القاهرة الطقس
بتوقيت القاهرة
الفجر
0.:38
الظهر
0.:38
العصر
0.:38
المغرب
0.:38
العشاء
0.:38