رئيس مجلس الإدارة
مدحت بركات
رئيس التحرير
محمد توفيق
ads
ads
ads
أشرف توفيق
أشرف توفيق

الأخطاء اللغوية الشائعة فى الأوساط الثقافية

الإثنين 13/مايو/2019 - 09:09 م
طباعة

هذا المقال تأخر كثيرا، فرغم أن هذا الكتاب قد صدر منذ سنوات فى طبعات عديدة ومن دور نشر مختلفة، إلا أنه يستحق أن يكون من "كنوز المكتبة"، وأنصح كل قارئ وكاتب أن يكون هذا الكتاب دليله إلى قراءة واعية وكتابة صحيحة.

الكتاب هو "الأخطاء اللغوية الشائعة فى الأوساط الثقافية" للمؤلف "محمود عبد الرازق جمعة"، والمؤلف هو من أفضل الباحثين الشباب فى اللغة العربية بفنونها المختلفة، وله أيضا صفحة شهيرة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" بعنوان "نحو وصرف" يصحّح فيها الأخطاء اللغوية الشائعة المستخدمة فى تصريحات المسؤولين و"تريندات" العالم الافتراضى.

سر جمال هذا الكتاب فى رأيى أنه ليس كتاب شرح للغة العربية من نحو وصرف وعروض وخلافه، فلن تجد فيه أنواع الأفعال والأسماء والمبتدأ والخبر والفاعل والمفعول كما اعتدنا فى الكتب المتخصصة فى شرح اللغة العربية، وإنما هو دليل رائع لكل عاشق للكتابة ليعرف كيف يكتب، وليتعرف على الأخطاء التى اعتدنا على كتابتها، وجرت على ألسنة المثقفين والكتاب دون أن نعرف خطأها، والبديل الصحيح لها. كل هذا بأسلوب سهل، وتبويب واضح، ومصادر منتقاة مشهود بصحتها، وأمثلة كاشفة، مما جعل الكتاب، رغم تخصصه فى اللغة، واحدا من الكتب الناجحة والمختارة من المتخصصين وغيرهم من الشباب القارئ.

الكتاب ينقسم إلى عدة أقسام: القسم الأول عن الأخطاء الشائعة فى الأسماء، وفيه سنعرف الفرق بين "أبدا" و"قط"، و"إجازة" و"أجازة"، و"أعين" و"عيون"، و"رئيسيّ" و"رئيس" وغيرها من الأسماء. والقسم الثانى عن الأخطاء الشائعة فى الأفعال، وفيه سنعرف الفرق بين "تنصّت" و"تصنّت"، و"قعد" و"جلس"، و"يوجد" و"يتواجد" وغيرها من الأفعال. والقسم الثالث عن أخطاء التراكيب اللغوية الشائعة، لنعرف فيه مثلا الفرق بين "بعضهم وراء بعض" و"بعضهم وراء البعض" و"وراء بعضهم البعض"، وهو قسم دقيق طريف لأنك ستكتشف وقوعك حتما فى هذه الأخطاء لشيوعها فى الكتب وعلى الألسنة. والقسم الرابع عن أخطاء التذكير والتأنيث وفيه سنعرف كيف أننا نقع كثيرا فى تذكير المؤنث من كلمات، وتأنيث المذكر منها. والقسم الخامس المختص بأخطاء الصوتيات وكيفية نطق الحروف مثل الراء المفتوحة المرققة، والانتقال من حرف مفخم إلى آخر مرقق. والقسم السادس وفيه أخطاء الإملاء، وفيه سنعرف إجابة الأسئلة: هل الأصح "لا بد" أم "لابد" دون مسافة؟ وهل الأصح "مشتريات" أم "مشتروات"؟ وغيرها من أخطاء الإملاء. وفى نهاية الكتاب ستجد ملحقا عن ما يذكّر وما يؤنث من أعضاء جسم الإنسان، وآخر عن علامات الترقيم واستخدامات النقطة والفاصلة والفاصلة المنقوطة وعلامتى التعجب والاستفهام وغيرها فى الكتابة، وكيف يمكن بتغيير علامة الترقيم أن يتغير معنى الكلام كله.

كتاب "الأخطاء اللغوية الشائعة فى الأوساط الثقافية" كتاب رائع مفيد لكل من يقرأ ويكتب، وكاتبه "محمود عبد الرازق جمعة" يستحق التحية والإشادة لما بذله من جهد وبحث ليخرج هذا الكتاب إلى النور بهذا الشكل المنظم، ولدأبه المتواصل فى تقريب اللغة العربية إلى الناس متخصصين كانوا أو غير متخصصين.

ads
ads
ads
القاهرة الطقس
ads
ads
ads
ads
بتوقيت القاهرة
الفجر
0.:38
الظهر
0.:38
العصر
0.:38
المغرب
0.:38
العشاء
0.:38