رئيس مجلس الإدارة
مدحت بركات
رئيس التحرير
محمد توفيق
ads
ads
ads

أين فطر نجوم الكرة أول ايام رمضان؟.. «الطريق» تجيب

الثلاثاء 07/مايو/2019 - 01:17 م
الطريق
شريف كمال ومحمد الهادي:
طباعة

يعتبر شهر رمضان شاغلًا رئيسيًا بالنسبة للاعبى كرة القدم وللأندية والأجهزة الفنية للمنتخبات الوطنية، وذلك لتضارب موعده منذ عدة سنوات مع مواعيد بطولات ومنافسات كبرى.

وحاورت «الطريق» نجوم كرة القدم فى مصر لمعرفة أين يقضون أول أيام شهر رمضان، وما يحمل الشهر المبارك من ذكريات معهم، على الرغم من مرور فترة عليها، لكنها تظل عالقة في الأذهان ومن الصعب نسيانها.

محمد رزق

أكد محمد رزق، لاعب خط وسط الأهلى السابق، ونجم طلائع الجيش الحالى، أن الأجواء الرمضانية تختلف على لاعبى كرة القدم من حيث المواعيد والتدريبات ونظام التغذية.

وقال رزق: نحن كلاعبين نكون طوال الموسم شبه منعزلين عن عائلاتنا وأسرنا، بسبب المعسكرات وتناول الوجبات المخصصة غذائيًا فى النادى، لذا رمضان يكون فرصة جيدة للعودة للأجواء العائلية الرائعة.

وأضاف: «بالتأكيد أول أيام رمضان أتواجد مع زوجتى وابنتى وأمى، فى منزلنا بالقاهرة، وغالبًا يكون أغلب رمضان بهذا الوضع وهذا يعود لانشغالنا عنهم طوال الموسم».

حازم إمام

كشف حازم إمام، لاعب الزمالك وعضو مجلس إدارته الأسبق، وعضو مجلس إدارة اتحاد الكرة الحالى، عن طقوسه فى أول أيام شهر رمضان المبارك، مؤكدًا أن أول الأيام يجب أن يكون بين العائلة فى البيت الكبير.

وقال إمام، إنه يتجمع مع زوجته وبناته، وشقيقه أشرف وزوجته فى منزل والدتهما الدكتورة ماجى الحلوانى فى المهندسين من أجل تناول الإفطار.

وشدد حازم على أهمية التجمعات العائلية والأسرية فى الشهر المعظم، مشيرًا إلى أن أجواءه تكتمل بتلك اللمة الدافئة.

أحمد بلال

قال أحمد بلال، مهاجم فريق الكرة الأول بالنادى الأهلى الأسبق، إنه منذ قرار اعتزاله، وهو يقضى معظم أيام رمضان، وليس أول الأيام فقط رفقة العائلة فى محافظة الشرقية.

وأضاف بلال، أن شهر رمضان بالنسبة له هو شهر عبادة، والتقرب إلى الله، وأنه يحرص على أداء الصلوات فى جماعة، وأن صلاة التراويح بالنسبة له شىء مهم، منوهًا إلى أن التعاون مع أصدقائه من أهل الخير ورجال الأعمال فى القيام بزيارات للفقراء والمساكين شىء مؤكد أيضًا.

هشام يكن

قال هشام يكن، نجم نادى الزمالك ومنتخب مصر الأسبق، إنه يفضل قضاء أول يوم فى شهر رمضان مع أسرته.

وأضاف يكن، أن هذا اليوم له طقوس خاصة عنده من الصغر، حيث يفضل أن يجلس وسط عائلته فى أول أيام صيام شهر رمضان، ويقوم بقراءة القرآن والتفرغ للعبادة.

وعن صيام لاعبى كرة القدم فى رمضان، أوضح: «لا يصوم أغلب لاعبى كرة القدم فى رمضان، بينما يصر بعضهم على الصيام فى مباريات مهمة وخاصة فى البطولات الإفريقية والعالمية».

يذكر أن يكن شارك مع المنتخب فى نهائيات كأس العالم 1990 بإيطاليا، والجدير بالذكر أنه أحرز هدفين فقط طوال مشواره الكروى مع نادى الزمالك، وهو يلعب فى مركز المدافع ويعتبر من أفضل اللاعبين المصريين فى هذا المركز.

مصطفى يونس

قال مصطفى يونس، نجم النادى الأهلى ومنتخب مصر الأسبق، إن أول يوم فى رمضان يحرص على قضائه مع أولاده وأحفاده، مشددًا على أنه من أسعد الأوقات التى يقضيها مع أسرته، منتظرًا قدومه كل عام.

وعند ذكرياته وهو لاعب خلال شهر رمضان، قال يونس، إنه كانت تقام العديد من الدورات فى شهر رمضان، بمشاركة نجوم الكرة وهو ما كان يعلمه مسؤولو الأهلى، وحينها أعطوا تعليمات للاعبين بعدم المشاركة فى الدورات نهائيًا وحال مخالفة التعليمات سيتم توقيع العقوبات المالية عليهم.

وأضاف: «ذات مرة ذهبت للمشاركة فى إحدى الدورات الرمضانية بدون علم إدارة الأهلى وأخفيت عليهم الأمر، لكن جاءت الصدفة بعد وصولى إلى الملعب بوجود أحد الكشافين المعروفين داخل القلعة الحمراء وهو ما دفعنى للتراجع عن المشاركة فى الدورة حتى لا تتم معاقبتى إذا وصل الأمر للإدارة، واعتذرت عن عدم خوض أى مباراة».

وائل القباني

قال وائل القبانى، أحد نجوم نادى الزمالك السابقين، إن أول يوم فى شهر رمضان يقضيه مع أسرته فى قريته بمركز بهتيم فى محافظة القليوبية.

وعن ذكريات وائل القبانى فى شهر رمضان، أضاف فى تصريحاته لـ«الطريق» أن أول شهر رمضان له مع نادى الزمالك حصل معه على بطولة إفريقيا لأبطال الكؤوس فى الكاميرون، وهذا هو أهم ما حدث له مع الزمالك فى الشهر الكريم.

يذكر أن القبانى حقق مع نادى الزمالك الكثير من البطولات، وكان قد انتقل للزمالك من نادى أسوان.

عبدالواحد السيد

أكد عبدالواحد السيد، حارس مرمى الزمالك الأسبق، أنه يحرص فى شهر رمضان على زيارة أهله والإفطار معهم فى أول أيام الشهر الكريم، مشددًا على أنه هو يوم العائلة.

وكشف حارس الزمالك الأسبق، أنه يعتاد على توجيه الدعوة لعدد من زملائه للإفطار معه فى منزله، وأنه اعتاد على هذا الأمر منذ أن كان لاعبًا بصفوف القلعة البيضاء.

وقال السيد فى تصريحاته: «أول أيام رمضان هو يوم العائلة، أما باقى الشهر فأدعو فيه أصدقائى لعزومات الإفطار وقد اعتدت على ذلك منذ أن كنت لاعبًا وقائدًا للزمالك»

عماد متعب

كشف عماد متعب، نجم فريق الكرة الأول بالنادى الأهلى السابق، والمحلل الفنى الحالى، أنه اعتاد قضاء أول يوم فى الشهر الكريم مع عائلته بالشرقية، رفقة زوجته يارا نعوم، وابنتيه.

وقال متعب: «اعتدت على قضاء أول يوم فى الشهر مع عائلتى بالشرقية بصحبة زوجتى وبناتى تمارا وسيلين، من أجل الزيارات وتلبية دعوات العزائم والإفطار».

طارق مصطفى

قال طارق مصطفى، لاعب نادى الزمالك المصرى ومنتخب مصر والمدرب السابق لنادى الدفاع الجديدى، إن أول يوم فى رمضان يجعله لأسرته وعائلته.

وعن ذكرياته مع الشهر المبارك وهو لاعب، قال «خلال تواجدى مع منتخب مصر وأثناء سفرنا فى رحلة للسنغال مع فاروق جعفر مدير الكرة فى ذلك الوقت، وبعد خروج الطائرة من مصر فى تمام الساعة السادسة حان موعد أذان المغرب وقتها بتوقيت القاهرة وجعفر أراد الإفطار ولكنه كان مختلفاً مع هادى خشبة ونادر السيد فى هذه الجزئية الخاصة بالإفطار عقب غياب الشمس».

وأضاف: «هناك مجموعة من اللاعبين قررت الإفطار مع فاروق جعفر والبعض الآخر قرر الانتظار مع نادر السيد وهو من المواقف التى لا تنسى خلال شهر رمضان».

أما عن الصيام والإفطار أثناء لعب المباريات، فقال طارق مصطفى إنه كان أحد اللاعبين الذين يفضلون اللعب وهم صائمون، مؤكدًا أنه لم يجبر أحد من المدربين الذين تعامل معهم اللاعبين على الإفطار فى رمضان سواء على المستوى الدولى أو المحلى.

 

القاهرة الطقس
بتوقيت القاهرة
الفجر
0.:38
الظهر
0.:38
العصر
0.:38
المغرب
0.:38
العشاء
0.:38