رئيس مجلس الإدارة
مدحت بركات
رئيس التحرير
محمد توفيق
ads
ads
ads

FacebookDown.. المستخدمون يردون على تعطل فيسبوك بالسخرية

الخميس 14/مارس/2019 - 02:39 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
عواطف الوصيف
طباعة
واجه موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" واحدة من أهم وأشد الأزمات التي مر بها على مدار تاريخه، حيث انقطعت الخدمة الرئيسية بشكل كامل عن المستخدمين أمس الأربعاء، وهو ما أثار ردود أفعال غاضبة في العالم.

وأثرت هذه المشكلة على عدة تطبيقات ومن بينها الرسائل، وكذلك موقع تبادل الصور "انستجرام"، ولم تعلن إدارة فيسبوك عن سبب انقطاع الخدمة حتى الآن.

ووجهت الشركة بيانا رسميا للتعقيب على هذه الأزمة جاء فيه: "ندرك أن بعض الناس يواجهون حاليا مشكلة في الوصول إلى مجموعة تطبيقات فيسبوك"، مضيفا : "نعمل على حل المشكلة في أسرع وقت ممكن".

وردا على الشائعات المنشورة على شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى، قالت الشركة إن انقطاع الخدمة لم يكن نتيجة هجمات حجب الخدمة، والمعروفة باسم DDoS، وهو نوع من الهجمات الإلكترونية تتم من خلال إغراق خدمة مستهدفة بكميات هائلة من البيانات التي يتم إرسالها وتداولها لإنهاك الخدمة وتوقفها.

يشار إلى أن مستخدمي "انستجرام" لم يتمكنوا من تحديث حساباتهم أو نشر مواد جديدة، كما فشلت عملية تحميل نسخة سطح مكتب من خدمة الرسائل، ولكن يبدو أن تطبيق الهاتف المحمول كان يسمح بإرسال بعض الرسائل، لكن أبلغ مستخدمون عن خلل في بعض المحتوى مثل الصور، وتعرض تطبيق واتس آب WhatsApp التابع لشركة "فيسبوك" لمشكلات مماثلة.

وفي بريطانيا، تحدث الدكتور نيخيل جانجو، استشاري طب الأطفال لـ"بي بي سي"، عن شعور الموظفين بالضيق لعدم تمكنهم من المشاركة في حفل خاص سيقام لممرضة محبوبة تقاعدت عن العمل بعد 20 عاما.

وقال: "كونه يوم عمل، لم يستطع معظم الاستشاريين حضور الحفل، لقد حضرت نيابة عنهم لكنني لم أتمكن من مشاركة صور الحفل معهم".

وجاء انقطاع الخدمة في ظل نقاش حول دعم الشركة للمرشحين لانتخابات الكونجرس في الولايات المتحدة والحديث عما إذا كان ينبغي تقسيم شركات التكنولوجيا الكبرى، وليس فيسبوك فقط.

وقالت إليزابيث وارين، التي تأمل أن تكون المرشحة الديمقراطية في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، لصحيفة نيويورك تايمز: "نحتاج إلى منع هذا الجيل من شركات التكنولوجيا الكبرى من استخدام قوتها السياسية لتهيئة القوانين لصالحها وتعزيز قوتها الاقتصادية لاقتناص أو شراء كل منافس محتمل. "

وعلى الرغم من تعطل فيسبوك وانستجرام إلا أن الكثيرين لجأوا إلى تويتر للسخرية من انقطاع الخدمة وإطلاق النكات.

وتم استخدام وسم "هاشتاج" #FacebookDown و #InstagramDown أكثر من 150 ألف مرة حتى الآن، وعبر بعض مستخدمي تويتر الذين يعملون في وظائف مرتبطة بفيسبوك عن ذعرهم وحزنهم لعدم تمكنهم من استخدام الموقع.

وكانت القضية الأكبر التي ناقشها المستخدمون هي أن انقطاع فيسبوك كشف عن حجم اعتمادهم الهائل على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو أمر ربما لم يدركوه من قبل.
القاهرة الطقس
ads
بتوقيت القاهرة
الفجر
0.:38
الظهر
0.:38
العصر
0.:38
المغرب
0.:38
العشاء
0.:38