رئيس مجلس الإدارة
مدحت بركات
رئيس التحرير
محمد توفيق
ads
ads
ads

"وشرف أمي ليحصل"و"عطشان يا شاويش".. تعرف على أشهر ملوك الشر في السينما المصرية وأبرز إفيهاتهم

الأربعاء 13/مارس/2019 - 08:58 م
الطريق
شهاب الذقم
طباعة
برع فنانوا الأدوار الشريرة، بشكل لافت في السينما المصرية، منذ نشأتها الأولى، ودخلوا بهذه الأدوار موسوعة "مملكه الشر السينمائي" من أوسع أبوابها،  وتركوا إرثاً كبيراً لأبناء المهنه وخُلدوا بهذه الأدوار في قلوب محبي السينما.

نرصد في هذا التقرير أبرز نجوم الأدوار الشريرة في السينما المصرية. 

1_الفنان المخضرم زكي رستم  
يطلق عليه "جراند بريمير" السينما المصرية، والقادر على التحول من الخير للشر في لحظة، وإقناعك في الحالتين، عاش وحيدًا ولم يتزوج وقيل عنه أنه كان حاد الطباع، وأفضل أدواره: الموظف الطيب المؤمن بوظيفة الحكومة في "معلهش يا زهر"، والبلطجي في "عائشة"، أما أفضل لازماته فكانت "روح يا شيخ الله يعمر بيتك" و"صدقيني يا نوال".


2_إستيفان روستي
ابن البارون النمساوي، الذي وُلد في مصر فأصبح علمًا لم ولن يتكرر، ولم يستطع أحد الاقتراب منه أو تجسيد شخصيته، رغم كل أعمال السير الذاتية التي تناولت فنانين رحلوا، ومن أفضل أدواره: الخواجة اليهودي في "أخر شقاوة" والوجيه المفلس في "تمرحنة"، أما أفضل لازماته فكانت "طب أروح أتحزم وأجيلك".


3_حسن حامد
كان قوام حسن حامد الرياضي طريقه للدخول إلى عالم السينما، أجاد في أدوار الشر بسبب ملامحه الحادة المميزة، حاول أن يجد طريقه ليقوم ببطولة عدد من الأفلام بعد النكسة، ولكنه لم يجد القبول، ومن أفضل أدواره: الأمير "مفرج" في "عنترة ابن شداد" وعبد الرازق ابن حمدان في "دماء على النيل"، أما أشهر لازماته فكانت "هعملك كفتة يا شماشيري" بفيلم "30 يوم في السجن".

4_زين العشماوي
بدأ حياته بالأدوار الطيبة قبل أن يتجه إلى طريق الشر، ممثل خفيف الظل أعطى على قدر موهبته، ومن أفضل أدواره: المعلم الحرامي في "أخر الرجال المحترمين" و"عليش" في "اللص والكلاب"، أما أشهر لازماته فكانت "تصرف 500 جنيه في 24 ساعة" و"24 دقيقة وشرفك يا بيه".

5_نعيمة الصغير
الكتعة المرعبة الغولة، بطلة كوابيس جيل الثمانينات والتسعينات، الغريب أنها بدأت حياتها كمطربة ثم اتجهت إلى التمثيل لتصبح واحدة من أكثر الوجوه المرعبة، ومن أفضل أدوارها: "الكتعة" في "العفاريت" و"نازلي" في "الشقة من حق الزوجة"، أما أفضل لازماتها فكانت "لاهو أنت فاكر إنى هديك عروسة وعليها شقة".

6_صلاح منصور
ممثل ساحر، على الرغم من وجهه البليد المترهل، إلا أن عيناه تنسيك أن هناك وجه أصلًا، كان ضمن أول دفعة تخرجت من معهد التمثيل مع فاتن حمامة وفريد شوقي وعمر الحريري وشكري سرحان، ولكنه تأخر عنهم لاهتمامه بالإذاعة، وكان أشهر من أدى شخصية "هاملت" على موجاتها وعلى المسرح أيضًا، ومن أفضل أدواره: العمدة عتمان في "الزوجة الثانية" و"سلمان" في "بداية ونهاية"، أما أفضل لازماته فكانت "قول للمأمور دكر البط ده مدبوح لسيادتك.. خصوووصي".

7_رياض القصيجي
محولجي القطار الذي نادته السينما، على الرغم من كوميدية أدواره إلا أنه استحق مكانه في المملكة، بأدائه وملامحه الحادة، ومن أفضل أدواره: الشاويش عطية في سلسلة أفلام إسماعيل يس و"حسب الله" في "ريا وسكينة"، أما أفضل لازماته فكانت "صباحية مباركة يا ابن العبيطة".

8_ميمو رمسيس
على الرغم من نجاحه وبجدارة في أداء الدورين الوحيدين له في السينما اعتمادًا على ملامح وجهه وطريقته العنيفة في الكلام، إلا أنه فضل الهجرة سعيًا وراء الحلم الأمريكي، ومن أفضل أدواره: "أبو شفة في "ملاك وشيطان" وزعيم العصابة في "البوليس السري" وأشهر لازماته "عطشان يا شاويش".

9_محمود المليجي
الملك المتوج هنا، وأيقونة الشر السينمائي، من أفضل ممثلي السينما في تاريخها، له أكثر من 400 فيلم والغريب أن أفضل أدواره على الإطلاق كان بعيدًا تمامًا عن الشر، ومن أفضل أدواره "محمد أبو سويلم" في "الأرض" و"عبد الصبور" في "الوحش" و"زناتي" في "الإيمان" أما أشهر لازماته فكانت "وعايزني أكسبها".

10_إسلام فارس
ربما تتعجب لو علمت أن هذا الممثل رحل عن عالمنا في عام 2013، هو ابن الفنان عباس فارس، ودوره في فيلم "عظماء الإسلام" هو أشهر أدواره، وقد تسبب شكله والإضاءة التي وضعت له في أحد مشاهد الفيلم بإصابة المشاهدين بالوجل والرعب.

11_سمعة الأقرع
اسمه نصر سيف، كان يعمل محصلًا في شركة الكهرباء، وكان يهوى التمثيل قبل أن تصبح مهنته، وكان شكله المميز وصلعته الشهيرة كفيلين بجعله واحد من أهم نجوم الشر في الستينات، ومن أفضل أدواره: حنفي أبو الروس في "30 يوم في السجن"، وأشهر لازماته "ينصر دينك يا أستاذ خليفة".

11_محسن حسنين
ممثل أدوار ثانية ولكنه من أشهر وجوه الشر، يكفي فقك أن تبحث في أي عصابة ظهرت في السينما خلال فترة الستينات والخمسينات، لتجده بين أعضائها.

12_توفيق الدقن
ملك الإيفيهات، تأثير كلماته في وجدان المصريين أعمق من أن يوصف، في بدايته كان يصبغ شعره ببعض اللون الأبيض ليظهر أكبر سنًا واتساقًا مع ملامح وجهه، لكنه سرعان ما بدأ في الحصول على أدوارٍ مناسبة لموهبته العظيمة، ومن أفضل أدواره: "عبد الشكور" في "الفتوة" و"عبد الصمد" في "على باب الوزير"، أما أشهر لازماته فكانت "أحلى من الشرف مفيش".

13_علي الشريف
يُحكى أن يوسف شاهين كان في حفلة وكان علي الشريف أحد الحضور، وما أن رأه شاهين حتى صاح أنت "دياب"، كان وقتها يعمل مهندسًا في إحدى المؤسسات ولكن شاهين أقنعه بترك الوظيفة والانضمام للسينما، وما لبثت ملامحه الغليظة أن جعلته واحد من ملوك الشر، ومن أفضل أدواره: "دياب" في "الأرض"، و"بكري" في "الإنسان يعيش مرة واحدة"، أما أشهر لازماته فكانت "أنا خدام أكل عيشي".

14_عباس فارس
ممثل رائع امتاز بصوته الأجش وتجسيده لأدوار الشر، التي كانت تظهر أحيانًا ممزوجة بخفة الظل.
أفضل أدواره "رضوان باشا" في "الوحش" و"عبد الحفيظ بيه فتح الباب" في "أبو حلموس"، أما أشهر لازماته "يلا طلع واكتب زفت".

15_عبدالغني قمر
عيناه من نفس فصيلة عيون صلاح منصور، ولكن مع وجه معبر لا يدع مجالًا للشك أن صاحبه رجل دنيء النفس، ممثل عظيم الموهبة، عانى في نهاية حياته جراء معارضته لمعاهدة كامب ديفيد، واستغل القذافي ذلك ودعاه للعمل في ليبيا لفترة، قبل أن يغادرها إلى العراق، حيث توفي هناك ومن أشهر أدواره: الشيخ النجعاوي في فيلم "30 يوم في السجن" و"حسان" في "صراع في الوادي".

16_عبدالحميد زكي
ممثل أخر كان نجاحه على المسرح أعظم، اشتهر هو الآخر بأدوار ابن البلد، خفيف الظل، زائغ الأعين على النساء.

17_فريد شوقى "ملك الترسو"
الفنان الجماهيري الأشهر في تاريخ السينما، لعب في بدايته أدوار الشر بديلًا لـ المليجي، ولكنه سرعان ما أصبح البطل الطيب وحدثت حالة توحد بينه وبين رجل الشارع، ومن أفضل أدواره: "سلطان" في "جعلوني مجرمًا" و"هريدي" في "الفتوة"، أما أفضل لازماته فكانت "وشرف أمي ليحصل".

18_سعيد خليل
ربما لولا دور "عبد العال" في "ريا وسكينة" لدخل هذا الممثل لعالم النسيان، فعلى الرغم من شكله المميز إلا أن أدواره القليلة لم تساعده لإبراز موهبته، ومن أشهر أدواره: "عبد العال" في "ريا وسكينة و"أبو سفيان" في "فجر الإسلام".

19_حسن البارودي
ممثل قدير عمل ملقنًا في مسرح رمسيس، قبل أن يصبح ممثلًا بالفرقة، صاحب صوت مميز للغاية، وله الكثير من الأدوار التي لا تتخيل غيره فيها، ومن أفضل أدواره: شيخ القرية في "الزوجة الثانية"، و"عم مدبولي" في "باب الحديد"، أما أشهر لازماته "ده أنا هجوزك هنومة".

20_مجدي وهبة
ممثل آخر بدأ بأدوار لشخصيات طيبة، ثم وجد نفسه في أدوار الشر، ولكن الشر امتد إلى حياته الشخصية، حيث انتهت حياته إثر تناوله جرعة زائدة من المخدرات، و هو في عمر الـ46 عامًا.، ومن أشهر أدواره: "خيري" في "حنفي الأبهة".

21_نجمة إبراهيم
ملكة المملكة، أشهر من قام بتجسيد الشر الخالص على الشاشة، ملامحها وعيناها وصوتها.. كلها مؤهلات جعلتها أيقونة للشر في السينما، وربما تتعجب لو عرفت أنها اشتهرت بدور "غادة الكاميليا" في شبابها، ومن أشهر أدوارها "ريا" في "ريا وسكينة" و"دواهي" في "جعلوني مجرمًا"، أما أشهر لازماتها: "الولية وأنا بخنقها عضتني، تقولش عدوتها".

22_عادل أدهم
البرنس، سمسار البورصة الذي أحب السينما، ذهب في أوائل الخمسينات للفنان أنور وجدي ليكتشفه، إلا أن وجدي رأي أنه لا يصلح للتمثيل، فعاد أدهم لبيته باﻷسكندرية، وظل فيها لفترة قبل أن يعود ويبدأ نجمه في السطوع. كان النجوم يخشون من الوقوف أمامه لأنه يخطف الكاميرا فلا يترك لهم مجالًا بجواره، ومن أفضل أدواره "الشبلي" في "الشيطان يعظ" و"عتريس" في "المرأة التي غلبت الشيطان"، أما أشهر لازماته "يا ولية ده إحنا لو رحنا الجنة مش هنلاقي حد نعرفه".

23_محمود إسماعيل
كاتب إذاعي وممثل ومخرج، أشهر أدواره كان دوره في فيلم "سمارة".

24_نبيل الألفي
ليس ممثلًا شريرًا، بل أنه ليس بممثل من اﻷساس، وإنما أستاذًا لمادة الإخراج المسرحي في معهد الفنون، وسبب وجوده في القائمة دوره في فيلم "حرام عليك"، وهو أول وأخر دور لمذؤوب في تاريخ السينما المصرية على الرغم من كونه ظهر في الفيلم كضحية.

25_محمد صبيح
الكثير من الجمهور يعرفه شكلًا ويجهل اسمه، موهبته كبيرة وأدوار محدودة لم يتخطاها، ومن أشهر أدواره: "فرفور" في "حرام عليك" أو الغول كما كنا نسميه ونحن صغار، و"سيد الكوماندا" في "شنبو في المصيدة"، أما اشهر لازماته فكانت "السنجة في الرنجة".

26_عدلي كاسب
يدهشك هذا الممثل بقدرته على التحول من رجل لطيف الشكل تعلو وجهه الابتسامه رقيق الصوت الى رجل عبوس صارم خشن الصوت فى لحظات "له ادوار لا تنسى ومن أشهر الادوار مصطفى علوان، فى أم العروسه، والمعلم فى السفيره عزيزه، اشهر إيفيه "استمر فى السن يا حزقيل".

27_محمود مرسي
عمل أستاذًا في معهد التمثيل، وكان أستاذًا في أفلامه أيضًا، كل دور له كان درسًا عمليًا، ومن أفضل أدواره: "عتريس" في "شيء من الخوف" و"بدران" في "سعد اليتيم"، أما أشهر لازماته فكانت "نقتل القتيل ونمشي في جنازته وجنازة أخوه".

28_طوسون معتمد
مين ده؟ ستجده دائمًا في أي تجمع شرير على شاشة السينما، ودائمًا ما يظهر كمساعد لزعيم العصابة، عبد العزيز أبو الليل، لولا دوره في فيلم "بطل للنهاية" ربما ما كان سمع به أحد، ولكن الكل يتذكره بصياح المليجي الشهير عليه: "مصطفى، أنا الراجل الكبير يا مصطفى".

29_الطوخي توفيق
"عم طوخي" أشهر مصمم معارك في السينما، كان يمكنك أن تعرف أن هذه "الخناقة" من تصميمه، حينما تجد الجميع يضرب بلا سبب! فيما بعد أصبح لديه فرقة من أولاده وإخوته، وقد ظهرت فرقته في الكثير من الأفلام.

30_سامي سرحان
نجمًا آخر أضاعته المخدرات عدة سنوات داخل السجن، ولكنه استطاع أن يأخذ مكانه المستحق بعد خروجه، هو شقيق شكري سرحان الأصغر، ممثل رائع وخفيف الظل، ومن أشهر أدواره: "اللوا عرعر" في "الإرهاب والكباب" و"الحناوي" في "فول الصين العظيم"، أما أشهر لازماته "الصين حلوة".

31_عبدالعزيز خليل
يومًا ما كان هذا الممثل يؤدي دور "محمد علي باشا"، والي مصر، على المسرح، وقرر الملك فؤاد حضور العرض، وما أن صعد عبد العزيز خليل إلى خشبة المسرح حتى هب فؤاد من مقعده وهو ما أربك الحضور والممثلين، فملك مصر تخيل للحظة أن خليل جده الراحل.

32_صلاح نظمي
جرب حظه في البداية كفتى شاشة، ولكن ربما لأن الجمهور لم يتقبله في هذا اللون اتجه إلى أدوار الشر، غريم البطل، ولا يمكننا أن ننسى شكله بعد أن ربطه عبد الحليم حافظ وقام بضربه بالكرباج في "ليالي الحب".
ads
القاهرة الطقس
بتوقيت القاهرة
الفجر
0.:38
الظهر
0.:38
العصر
0.:38
المغرب
0.:38
العشاء
0.:38