رئيس مجلس الإدارة
مدحت بركات
رئيس التحرير
محمد توفيق
ads
ads
ads

آبل تواجه ثغرة التنصت على مستخدمي "فيس تايم"

الإثنين 11/فبراير/2019 - 10:21 ص
هواتف آبل
هواتف آبل
عواطف الوصيف
طباعة
قررت شركة "آبل" أن تواجه الثغرة الأمنية الرئيسية في تطبيق محادثات الفيديو المعروف بـ "فيس تايم"، والتي كانت تتيح للأشخاص التنصت على هواتف مستخدمي "أيفون"، وذلك من خلال إصدار التحديث رقم 12.14 لنظام التشغيل "آي.أو. أس".

وتم الإبلاغ عن الثغرة أول مرة من قبل ميشيل ثومبسون أواخر الشهر الماضي بعدما اكتشف ابنها والذي يدعى "جرانت" ويبلغ من العمر 14 عاما، وهو طالب في مدرسة "فوتيلز" الثانوية في كتالينا بولاية أريزونا، أن بإمكان المتصل بتطبيق "فيس تايم" إضافة نفسه إلى مكالمة "فيس تايم" جماعية وإجبار المتلقي على الرد على المكالمة فورًا، مما يعني أنه كان بإمكانه مشاهدة وسماع الطرف الآخر دون علم ذلك الطرف.

وعلى الرغم من الخطوات التي أتبعتها "آبل" من أجل مواجهة هذه الثغرة وإيجاد حل لها، إلا أنه لابد من الإشارة إلى أنها تباطأت بادئ الأمر في الاستجابة لها، واعتبرت أن مكتشف الثغرة هو جرانت ثومبسون.

أخبرت "آبل" موقع "ذي فيرج" المعني بشؤون التقنية، أنها ستكافئ عائلة ثومبسون لاكتشاف الثغرة، وأنها ستقدم هدية إضافية لتمويل الرسوم الدراسية لجرانت، لكن لم تكشف قيمة المبلغ الذي ستدفعه للعائلة.

وتاريخ آبل مع مكافآت اكتشاف الثغرات مختلط، فقد بدأت الشركة بدفع مكافآت اكتشاف ثغرات نظام "آي.أو.أس" قبل ثلاث سنوات، لكن الباحثين كانوا غير مستعدين لمساعدتها في الثغرات الأمنية لبرامجها، وفقا لموقع "ذي فيرج".

وتعرض الشركة ما يصل إلى 200 ألف دولار للباحثين الأمنيين الذين يكتشفون ثغرات ويبلغون عنها، لكن قيمة الثغرات تكون أكبر إذا تم بيعها بدلًا من التبليغ عنها، وفقا للموقع التقني.

ففي وقت سابق الأسبوع الماضي، كشف باحث أمني عن ثغرة في نظام "ماك أو.أس"، لكنه رفض الإبلاغ عنها لآبل حتى تدفع الشركة للباحثين الأمنيين مقابل اكتشافهم ثغرات ماك، وتعرض آبل حاليا مكافآت لمكتشفي ثغرات نظام التشغيل "آي.أو.أس" دون مكتشفي ثغرات "ماك أو.أس".

وقال متحدث باسم آبل في تصريح لموقع "ذي فيرج" إنه إلى جانب معالجة الثغرة التي تم الإبلاغ عنها، أجرى الفريق البحثي تدقيقا أمنياً شاملا لخدمة فيس تايم، وأجرى تحديثات إضافية لكل من تطبيق وخادم فيس تايم لتحسين الأمن.
القاهرة الطقس
بتوقيت القاهرة
الفجر
0.:38
الظهر
0.:38
العصر
0.:38
المغرب
0.:38
العشاء
0.:38