رئيس مجلس الإدارة
مدحت بركات
رئيس التحرير
محمد توفيق
ads
ads
ads
أشرف توفيق
أشرف توفيق

خريف، دماء وعشق

الإثنين 14/يناير/2019 - 01:01 م
طباعة
إذا سألت مجموعة من قراء الروايات عن العوامل التى تحدد جودة الرواية بالنسبة لهم فربما تختلف إجاباتهم، وستكون غالبا حول قوة اللغة، ألمعية الفكرة، تنوع شخوص الرواية، قدرة المؤلف على تقمص الشخصيات المختلفة بتنوع لغاتها وثقافاتها وبيئاتها، تكثيف الحوار.. إلى غيرها من العوامل. ولكن أهم العوامل فى نظرى هو العالم المكتمل الذى ينسجه الروائى من الألف إلى الياء.. أن ينقلك فى روايته من زمنك المعاصر وقضاياك التى قتلت بحثا إلى زمن آخر وعالم مختلف، وقضايا لا تمس إلا أصحابها فى زمنهم نظريا، ولكنها عمليا _إن أجاد الروائى اللعبة_ تمس القارئ فى كل زمان ومكان.

ربما تكون المقدمة قد طالت بعض الشيء ولكن رواية (خريف، دماء وعشق) للروائى أحمد مدحت سليم تستحق هذه الإطالة، فقد اجتمع فيها كل العوامل السابقة لنجاح الرواية بالإضافة إلى العالم الغريب الذى نقلنا إليه المؤلف، ونحن نلهث خلف أحداثه، وشخوصه، ولغته.. عالم الفراعنة.

والحقيقة أننى لم أجد رواية تغوص بهذا العمق وهذه النظرات الفلسفية والتنبؤات السياسية فى عالم الفراعنة منذ أعمال نجيب محفوظ الأولى إلا هذه الرواية، ولعل السبب يكون لندرة تناول المؤلفين لهذا العالم لأنه عالم غريب غامض، يحتاج إلى دراسة كل لفظ فى الحوار لتلائم هذا العصر، وكل خطوة فى خريطة رمال الصحراء الممتدة الغامضة، وكل الأحوال الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التى تبعد عن زمننا آلاف السنين.

الرواية تأخذك بسلاسة إلى زمن توحيد القطرين على يد (مينا نارمر)، والراوى هو الشخصية التخيلية (مرى آخت). وعندما تقرأ أفكار الراوى على الورق تتوحد معه فى حيرته بين القوة والضعف، بين السطوة والوهن، بين العلم والجهل، بين ألاعيب السياسة القذرة ودفء السلام والمحبة وقبول الآخر.

والجميل أن المؤلف يحيك قصته بقوة وتماسك، يدفعك إلى أن تبحث عن هذه الفترة، وتقتفى أثر هذه الشخصيات جازما أنها حقيقية وتاريخية، ولكن المفاجأة أن كل ما فى الرواية هو من خيال المؤلف، وكأنه اتخذ (توحيد القطرين) نقطة مركزية لينطلق منها إلى عشرات الاتجاهات والقصص وتشابك الشخصيات، محتفظا بالشخصية الحقيقية التاريخية (مينا نارمر) كمحور للأحداث.

إن رواية (خريف، دماء وعشق) التى صدرت العام الماضى عن دار (دوّن)، رواية بديعة تستحق أن تأخذ حقها من القراءة والبحث والمناقشة، وأن تأخذ مكانها فى مكتبة الروايات ذات المسرح الفرعونى فى أدبنا العربى. 

ads
القاهرة الطقس
ads
بتوقيت القاهرة
الفجر
0.:38
الظهر
0.:38
العصر
0.:38
المغرب
0.:38
العشاء
0.:38