رئيس مجلس الإدارة
مدحت بركات
رئيس التحرير
محمد توفيق
ads
ads
ads

كيف تقين طفلك من نزلات البرد؟

الخميس 10/يناير/2019 - 01:27 م
الطريق
مروة عثمان
طباعة

مع دخول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة وخاصة فى هذه الشهور، يتعرض الاطفال لنزلات البرد المتكرره؛ لذلك نقدم لك بعض النصائح التي يوصينا بها د. عمرو هزاع استشاري طب الاطفال بمستشفى الحميات..

 

اولا: تهوية المنزل

 

البرد، فيروس ينتقل عن طريق الرذاذ، ونزلات البرد في فصل الشتاء سريعة الانتقال، لذلك احرصي على تهوية منزلك صباحا حتى تجددى هواء المنزل وخروج الميكروبات منه.

 

ثانيا: الاهتمام بنظافة طفلك


علمي أطفالك غسل ايديهم قبل تناول الطعام وبعد اللعب، وعلميهم أيضا استخدام المناديل الورقية عند الكحة والعطس، حيث إن الميكروبات تنتقل فى الهواء ولا تتكاثر فى الانسجة والقماش.

 

ثالثا: اختيار الملابس

 

اختاري لطفلك ملابس ثقيلة ومناسبة لبرودة الشتاء حتى تساعديه على التدفئة، واهتمي بتغطية مخارج الطاقة وهى "الاذنان -الكفان –القدمان".

 

رابعا: إعطاء الطفل كوب ماء قبل الخروج

 

احرصي على تقديم كوب من الماء لطفلك قبل نزوله، خاصة فى الصباح الباكر وقبل نزوله للمدرسة، حيث يساعده على تبريد جسمه فيتعامل مع برودة الجو بشكل مناسب .

 

خامسا: الرضاعة الطبيعية

 

اذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، اهتمي بغذائك وصحتك واحرصي على تناول الاطعمة المزودة بالفيتامينات.

 

سادسا: التغذية السليمة

 

احرصي على تقديم الغذاء الصحي لطفلك واكثري من اعطائه الخضروات والفواكه، خاصة الغنية بفيتامين "سي"، مثل البرتقال-اليوسفي-الجوافة -الجزر، حتى تقوي من مناعته وتساعديه على مقاومة ادوار البرد.

 

 سابعا: عدم الإفراط في أخذ المضادات الحيوية

 

 احرصي على البعد عن المضادات الحيوية؛ لأنها تدمر جهاز المناعة، خاصة فى الحالات غير الحادة، ولا يجب اخذها الا باستشارة الطبيب وقومي باستخدام خافضات الحرارة وموانع الرشح .

 

واخيرًا: أعطي طفلك إجازة في مرضه

 

 امنحي طفلك اجازة من المدرسة فى حالة تعرضه لنزلة البرد، ودعيه يأخذ قسطا من الراحة، حتى يتعافى، فذلك يساعده على سرعة شفائه وعدم انتقال العدوى لزملائه، فلا ضرر ولا ضرار.

القاهرة الطقس
بتوقيت القاهرة
الفجر
0.:38
الظهر
0.:38
العصر
0.:38
المغرب
0.:38
العشاء
0.:38