رئيس مجلس الإدارة
مدحت بركات
رئيس التحرير
محمد الشواف

مفاجأة.."قانون الأسلحة البيضاء الجديد" يشجع علي حمل السلاح

الخميس 08/نوفمبر/2018 - 07:36 م
الطريق
فتحي المصري
طباعة

يناقش مجلس النواب خلال جلسته العامة؛ السبت المقبل مشروع قانون الأسلحة والذخائر رقم 394 لسنة 1954، المقدم من وزارة الداخلية والتي تريد الوزارة فيه تعديل بعض العقوبات التي توجد بداخل القانون؛ كما تريد الوزارة تشديد العقوبات علي حيازة الأسلحة البيضاء أو الاتجار بها، وقبول اقتراحات الوزارة من بنود جديدة تريد أن تضعها داخل القانون؛ وجاءت بعض البنود كالتالي؛.


أولا: يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد عن سنة وبغرامة 500 ولاتزيد خمسة آلاف جنيه لكل من حمل السلاح الأبيض في الطرقات والأماكن العامة.


ثانيا: يعاقب الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد عن 50 ألف جنيه لكل من تاجر أو استورد أو صنع الأسلحة البيضاء أو بعض المسدسات وبنادق الصوت وضغط الهواء وذخائرها المجدولة بوزارة الداخلية والمنصوص عليها بالقانون بدون ترخيص من الجهات المختصة بذلك.  


وكما جاء في هذه الاقتراحات أجازت لحائزي الأسلحة ومصنعي مسدسات وبنادق الصوت وذخائرها الواردة بالقانون؛ بتقنين أوضاعهم خلال ستة أشهر من تاريخ سريان القانون بشكل رسمي.


وفيما رأي بعض القانونين أن هذه العقوبات والغرامات لن تكون حلا أو رادعا لمخالفي القانون وبل ستزيد انتشار  حاملو الأسلحة البيضاء وغيرها في المجتمع المصري بل سوف تشجع الشباب علي حمل هذه الأسلحة بكثرة.


وجاء تعليق الدكتور جمال جبريل،  أستاذ القانون الدستوري ورئيس قسم القانون العام بكلية الحقوق بجامعة حلوان، أن تشديد العقوبات لن يكون رادع خاصة بهذه الشكل وأكد أن هذه العقوبات تأتي بالعكس علي المجتمع المصري بنتائج عكسية بل تزيد من أرتفاع نسبة الجرائم في المجتمع قائلا " لو كل واحد صاحب مصنع دفع خمسين الف جنيه كل ما يتمسك بكرة هيبقي عندنا مليون مصنع لنصاعة الأسلحة في مصر".


وأضاف "جبريل": يجب الوقوف علي الأسباب الأساسية لوجود هذه السلبيات في المجتمع من الأساس وأشار إلي المشاكل الأقتصادية والأجتماعية التي تزيد من وجود هذه السلبيات في المجتمع المصري؛ مضيفا؛ "لو وصلت العقوبات إلي الموبد في هذه الجرائم لن تنحل المشكلة ولكن حلها بالوقوف علي الأسياسية".


وكما أكد الدكتور رأفت فودة، رئيس قسم القانون العام وأستاذ القانون الدستوري بجامعة القاهرة؛ أن هذه العقوبات لن تكون رادعة على الإطلاق، مشيرا؛ أنه كان يجب علي المشرع أو من طالب بهذه البنود دراسة المجتمع المصري جيدا والشكل المجتمع الحالي، لوضع العقوبات المناسبة لوقف هذه السلبيات.


وأضاف رئيس قسم القانون، أن المشرع يريد أن يبدا بالعقوبات البسيطة مع المواطنين لكي لا يصدمهم بالعقوبات الغليظة، التي من الممكن أن تدمر بعضا من الشباب التي تغرهم الحياة، فأراد أن يكون حليما بهم، مؤكدا علي ضروة دارسة القانون وبنوده بكشلأفضل من ذلك والعمل علي انشاء مشروع جديد للقانون مناقشته في أقرب وقت في مجل النواب.  




 

القاهرة الطقس
دولار امريكي
18.05
ج.م
دولار امريكي
18.05
ج.م
دولار امريكي
18.05
ج.م
دولار امريكي
18.05
ج.م
دولار امريكي
18.05
ج.م
دولار امريكي
18.05
ج.م
بتوقيت القاهرة
الفجر
0.:38
الظهر
0.:38
العصر
0.:38
المغرب
0.:38
العشاء
0.:38