رئيس مجلس الإدارة
مدحت بركات
رئيس التحرير
محمد الشواف

تعرف على أنواع وأعراض سلس البول

الخميس 08/نوفمبر/2018 - 12:31 م
أرشيفية
أرشيفية
شاهيناز خليفة
طباعة
يعاني الكثيرون من سلس البول الذي يعد من أخطر الأمراض التي تؤثر على نفسية المريض فضلا عن معاناته من أمراض جسدية أخرى قد تسبب له ضررًا مضاعفًا.

وفي ذلك الإطار، يقول الدكتور حسن سيد شاكر أستاذ المسالك البولية بجامعة عين شمس أن ظاهرة سلس البول منتشرة وخاصة بين كبار السن والتي قد تشكل حرجًا لصاحبها وتترك أثر نفسي عليه ولسلس البول العديد من الأنواع والاعراض وينصح في حالة ظهور أعراض الإصابة التوجه للطبيب لأخذ الاستشارة والنصائح فهي تعتبر خطوة أولى نحو إدارة المشكلة بطريقة فعالة وذلك للتخلص منها.

وهناك أنواعًا لسلس البول تبدأ بسلس الإجهاد أو الشد، ويحدث هذا النوع عند الضغط  على المثانة وأثناء السعال، حيث يندفع البول بشكل مفاجئ، وقد لا تتمكن المثانة من منع البول من الخروج، ويتسرب بعضه إلى الخارج ويحدث سلس الإجهاد بسبب ضعف العضلات حول الإحليل وعضلات الحوض.

أما النوع الآخر، يسمى الإلحاحي ويحدث سلس إلحاح البول عندما تشد عضلات المثانة حين امتلائها فتدفع البول خارجًا قبل وصول الشخص إلى الحمام ولهذا سمي هذا النوع بسلس البول الملح.

ويوجد أنواع أخرى لـ"سلس" البول لكنها أقل شيوعًا، منها سلس البول المختلط وهذا النوع هو الأقل شيوعاً بين أنواع سلس البول، إذ تظهر فيه أعراض تجمع أعراض سلس الإجهاد، وسلس البول الملح بالإضافة الى نوع سلس البول الفيضي وسلس البول الكامل.

القاهرة الطقس
دولار امريكي
18.05
ج.م
دولار امريكي
18.05
ج.م
دولار امريكي
18.05
ج.م
دولار امريكي
18.05
ج.م
دولار امريكي
18.05
ج.م
دولار امريكي
18.05
ج.م
بتوقيت القاهرة
الفجر
0.:38
الظهر
0.:38
العصر
0.:38
المغرب
0.:38
العشاء
0.:38