رئيس مجلس الإدارة
مدحت بركات
رئيس التحرير
محمد توفيق

احذر"سرطان الشارع".. إصابة عامل تكشف إضافة "الاديتا" السامة للفول المدمس

الأربعاء 05/ديسمبر/2018 - 08:59 م
الطريق
أسماء جمال
طباعة

سقوط عاملا أرضا مغشيا عليه عقب تناوله وجبة الافطار على عربة فول من تلك المئات المنتشرة في شوارع العاصمة أعاد من جديد للأذهان مدى سلامة اطعمة الشارع وتحديدا عربات الفول التي يعتمد عليها مئات الالاف من الموظفين والعمال كل صباح في غذائهم، وأوضح الكشف الطبي على العامل والتحقيقات أن الفول المدمس الذي تناوله يحولى على موادا أخرى كثيرة مضافة للفول سببت مايشبه التسمم.. "الطريق" بحثت عن طرق إعداد وجبة الفول في المواقد الكبرى واهم الاضافات عليها ومدي خطورتها .. في التقرير التالي.. 


  مادة "EDETA"

بالبحث تبين أن أصحاب عربات الفول يضيفون تلك المادة لـ "القدر"،  تعمل علميا على الارتباط بالمعادن المختلفة لتقوم بتسريبها ،حيث يستخدمها اصحاب عربات الفول والمطاعم اثناء تسوية "فول التدميس"، تقليل من ساعات التسوية والتوفير لأصحاب "عربات الفول" الأمر الذى ظهر فى منطقة "القاهرة الكبرى" ومحافظات مصر.

وأظهرت واقعة سقوط العامل مغشيا عليه، نقله إلى المستشفى ونتيجة الفحص أن المعدة دخل بها كمية من المواد الكيماوية لم تتحملها، ومع متابعة الحادثة، تبين أن أصحاب العربات لا يأكلون مما يبعون، ومع البحث والتدقيق توصل إلى إضافة مادة بيضاء أو بودر بيضاء "الاديتا"، وهى تباع عند العطار لتسريع تسوية الفول، وبعد فحصها فى المعمل الخاص بالمنتجات الغذائية، وفقا لتقرير المعمل الذى وقع عليه الدكتور "يسرى احمد عبد الدايم "استاذ بقسم علوم الأغذية كلية الزراعة جامعة عين شمس، أنها مادة "الاديتا" بنسبة 2.5 جرام فى غذاء فئران التجارب ، مقارنة بجسم الانسان الذى يتناول 10 جرامات يوميا داخل طبق الفول.

سرطانات

ثبت علميا أن تلك المادة تسبب السرطان من الأنواع الخبيثة، ومحرم تناولها وتفرض عليها الدول رقابة شديدة.

وأوضح "محمود ادريس الألفى، أحد اصحاب عربات الفول ويعمل منذ 40 عاما  بمنطقة المغربلين فى القاهرة أن لتسوية الفول يستخدم مادة تسمى "القطرون"  تسرع من مدة تسوية ونضج الفول، مؤكدا أنه  ليس لها أى أضرار جانية يقوم بشرائها من العطار.

 

وأوضحت" ربة منزل " لم ترغب فى ذكر اسمها انها تقوم بتسوية الفول فى بيتها لابنائها ولا تشتريه من الخارج، وأنه يحتاج إلى 12 ساعه كاملة لينضج ويستوى وانها لا تضيف له اى من المواد للتسوية ولا لتغير اللون ، سوى اضافت بعض الخضروات منها الطماطم والجزر ، لتلوينه باللون الأحمر.

مخاطر الاديتا

أضرار زيادة نسبة مادة الـ”إديتا” -المستخدمة في بعض عربيات الفول- على الجسم البشري :

1) اضطراب الحالة الصحية لمرضى القلب .

2) تعمل على توقف إنزيمات الكبد .

3) اضطراب وظائف الكلى .

4) زيادة سيولة الدم .

5) تثبيط مادة الأنسولين المستخدمة في علاج السكر .

6) هشاشة العظام .

7) الضعف الجنسي .

عامل على عربات الفول يدعى أحمد حسين متولى،  قال إن صاحب عربة الفول يصطحبه معه لتسوية الفول وأنه تارة يشعل القمامة تحت القدرة لتسوية الفول وتاره يشعل اخشاب قديمة مترامية، على حسب ما يتوافر له فى الشارع .

أضاف "أحمد" أن رئيسه صاحب عربة الفول لايستخدم أى مواد كيماوية نهائى لتسوية الفول، ولكنه يضيف بعض قطع العيش والطماطم والبصل للقدرة.

القاهرة الطقس
بتوقيت القاهرة
الفجر
0.:38
الظهر
0.:38
العصر
0.:38
المغرب
0.:38
العشاء
0.:38